www.just.ahlamontada.com
الزوار الكرام
نفيدكم بأن لدينا الكثير من المتميز
أنتسابكم دعم للمنتدى



صفات اليد في الخلق  _2__84270772bz0

الادارة


www.just.ahlamontada.com
الزوار الكرام
نفيدكم بأن لدينا الكثير من المتميز
أنتسابكم دعم للمنتدى



صفات اليد في الخلق  _2__84270772bz0

الادارة


www.just.ahlamontada.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.just.ahlamontada.com

شعر : خواطر : قصة : نقاشات جادة : حقوق مرأة : أكواد جافا نادرة : برامج صيانة :برامج مشروحة مع السريال : بروكسيات حقيقة لكسر الحجب بجدارة . والمزيد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

الى زوار منتدى البرنامج المشروحة / الكرام . نفيدكم بأن برامجنا المطروحة كاملة ومشروحة ومع السريال وتعمل بأستمرار دون توقف أن شاءالله . ولكن روابطها مخفية تظهر بعد التسجيل . و تسجيلكم دعم للمنتدى


 

 صفات اليد في الخلق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 13163
تاريخ التسجيل : 12/10/2007

صفات اليد في الخلق  Empty
مُساهمةموضوع: صفات اليد في الخلق    صفات اليد في الخلق  Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 30, 2013 3:59 am





بسم الله الرحمن الرحيم
(فصل فى اثبات صفة اليد )

اولا من الكتاب

1-قال الله جل جلاله لإبليس " مامنعك ان تسجد لما خلقت بيدىّ " ( ص:75)
2- ورد الله على عندما قالوا ان يده مغلوله تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا فقال الله " وقالت اليهود يد الله مغلوله غلت ايديهم ولعنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء ... " (المائدة : 64 )
3- وقال الله جل وعلا " يد الله فوق ايديهم"

ثانيا من السنة

1- حديث عبد الله بن عمر رضى الله عنه " إن الله عز وجل خلق ثلاثة اشياء بيده : خلق ادم بيده , وكتب التوراة بيده , وغرس جنة عدن بيده " اخرجه الحاكم فى المستدرك والبيهقى فى الاسماء والصفات بسند صحيح

شرح الحديث : فى هذا الحديث ذكر اثبات صفة اليد لله عز وجل وان الله خص ثلاثة اشياء ومنها " انه جل وعلا هلق ادم بيده تفضيلا عن جميع الخلق , ولاشك ان ادم عليه السلام تميز بهذه الخاصية انه خلق بيد الله عن جميع البشر, وفى هذا رد على من يتأول اليد بالقدرة حيث أن الله خلق جميع الأشياء بقدرته فلم يبق لادم حينئذ خصوصية يتميز بها عن جميع البشر وهنا يبطل تأويلهم اليد بالقدرة حيث ذكر فى الحديث أن الله خص ادم بانه خلقه بيده فاذا اولت اليد بالقدرة لم يبق مزيه له لأن الله خلق كل شىء بقدرته , وفى هذا الحديث اثبات ان لله يد حقيقيه تليق به , واقرئوا ان شئتم قوله تعالى " قال يإبليس مامنعك أن تسجد لما خلقت بيدى , استكبرت ام كنت من العالين ( ص:75)

2- حديث أبى هريرة رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " يد الله ملأى لايغيضها نفقة سحاء الليل والنهار , وقال: أرأيتم ما أنفق منذ خلق السماوات والأرض فإنه لم يغض مافى يديه , قال عرشه على الماء وبيده الأخرى الميزان يخفض ويرفع " أخرجه البخارى فى التوحيد ومسلم فى الزكاة واللفظ للبخارى رحمه الله

شرح الحديث : وفى هذا الحديث اثبات صفة اليد لله عز وجل وان له يدين حقيقيتان وابطال تأويل معانى اليد ممن يتأولها من الأشاعره وغيرهم حيث لايسوغ حمل اليد على القدرة فى الحديث , وقول النبى صلى الله عليه سلم " فإنه لم يغض مافى يديه " فقد جائت اليد هنا بالتثنية وفى اللغة فلفظ اليدين بالتثنية لم يعرف استعماله إلا فى اليد الحقيقية , ولم يرد قط بمعنى القدرة او النعمة .

3- حديث عبيد الله بن مقسم أنه نظر الى عبد الله بن عمر كيف يحكى رسول الله صلى الله عليه وسلم , قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يأخذ الله عز وجل سماواته وأرضيه بيديه , فيقول : أنا الله , ويقبض أصابعه ويبسطها " انا الملك " ؟ حتى نظرت الى المنبر يتحرك من أسفل شىء منه حتى إنى لأقول أساقط هو برسول الله صلى الله عليه وسلم " أخره مسلم

شرح الحديث : فى هذا الحديث اثبات لصفة اليد ولايسوغ حمل اليد على القدرة نظرا لورودها بلفظ التثنية وللسياق ايضا , واثبات ان لله اصابع يقبضها ويبسطها وهذه قرائن تدل على ان يد الله حقيقية وانها صفة لله تليق به سبحانه وتعالى لاتماثلان أيدى المخلوقين كما اجمع سلف هذه الأمه .

* قال ابن عبد البر المالكى فى التمهيد 7l145 " أهل السنة مجموعون على الاقرار بالصفات الواردة كلها فى القران والسنة والإيمان بها وحملها على الحقيقة لا على المجاز , إلا أنهم لايكيفون شيئا من ذلك , ولايحدون فيه صفة محصورة , وأما أهل البدع والجهمية والمعتزلة كلها والخوارج فكلهم ينكرها , ولايحمل شيئا منها على الحقيقة , ويزعمون أن من أقر بها مشبه , وهم عند من اثبتها نافون للمعبود , والحق فيما قاله القائلون بما نطق به كتاب الله وسنة رسوله وهم أئمه الجماعة ولله الحمد "

4- عن ابن عمر رضى الله عنهما ان النبى صلى الله عليه وسلم قال " يطوى الله السماوات يوم القيامة , ثم يأخذهن بيده اليمنى , ثم يقول أنا الملك , أين الجبارون؟ أين المتكبرون؟ ثم يطوى الأرضين السبع ثم يأذخذهن بشماله ثم يقول أنا الملك, أين المتكبرون؟ " أخرجه مسلم فى كتاب صفة القيامة

شرح الحديث : فى هذا الحديث اثبات لصفة اليد وانها يد حقيقية لله تعالى ولايحتمل معنى اليد فى الحديث لتأويل باطل , وقد صرح النبى صلى الله عليه وسلم فى هذا الحديث ان الله جل وعلا يطوى السماوات يوم القيامة ثم يأخذهن بشماله , وهذا اثبات ان لله شمال , واليمين والشمال والأخذ لايكون الا لليد الحقيقية التى اثبتها الله فى كتابه واثبتها له النبى صلى الله عليه وسلم فى سنته , واثبتها له الجماعة من السلف رضوان الله عليهم .

5- عن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه قال " جاء حبر من الأحبار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يامحمد , إنا نجد أن الله يجعل السماوات على إصبع والأرضين على إصبع , والشجر على إصبع , والماء على اصبع والثرى على إصبع , وسائر الخلق على إصبع , فيقول : أنا الملك , فضحك النبى صلى الله عليه حتى بدت تواجذه تصديقا لقول الحبر , ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم " وماقدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة ... الأيات " (الزمر:67) أخرجه البخارى فى التفسير ومسلم فى صفة القيامة واللفظ للبخارى وفى مسلم ( ثم يهزهن ويقول انا الملك )

شرح الحديث : فى هذا الحديث اثبات ان لله لله اصابع كما اقر على ذلك سيد الخلق واعلمهم بربه جل وعلا ليست كأصابع المخلوقين لانعلم كيفيتها وهذا لايكون الا لليد الحقيقية , وايضا كما جاء عن ابن عباس رضى الله عنه انه قال " ما السماوات السبع والأرضون السبع فى كف الرحمن إلا كخردلة فى يد أحدكم " أخرجه ابن جريج فى تفسيره بسند صحيح , وفى هذا الحديث اثبات ان لله كف .

ترى لو لم يكن لله يد على الحقيقة هل كان يحسن التعبير بالبسط والقبض والأخذ والخلق والكتابة والغرس واليمين والشمال والأصابع والكف وغير ذلك مما لايكون إلا لليد الحقيقية ..

*والسبب الذى أوقع المؤؤلة فى التأويل كما ذكر ذلك غير واحد مثل ابن خزيمة وابن تيمية والطحاوى هو ( أنهم قاسوا صفات الخالق جل وعلا على صفات المخلوقين , وقالوا ان اثبتنا هذه الصفات فقد شبهنا الله بخلقه , فحملهم ذلك على تأويل أكثر صفات الله تعالى الثابتة فى القران والسنة , وهذا خطأ ظاهر , فالله جل وعلا يقول " ليس كمثله شىء " , فلله تعالى صفات تليق بجلاله وعظمته وكبريائه , وللمخلوق صفات تليق بفقره وذله وضعفه , فلا يلزم من اثبات صفه لله لها نظير فى الاسم عند المخلوقات أن تكون مماثله لها , فإذا كان قد ثبت فى القران أن الأيدى والأرجل والجلود تتكلم يوم القيامة , وثبت فى السنة أن الحجر كان يسلم على النبى صلى الله عليه وسلم ولم يلزم من هذا الاثبات المماثله بين المخلوقات فهى فى حق البارى الذى ليس كمثله شىء أبعد وأبعد , ولله المثل الأعلى , فصفات الله تعالى لاتماثل صفات المخلوقين ) التوحيد لأبن
خزيمة 1l57-117 , مجموع الفتاوى 5l27 , شرح الطحاوية ص57-68

* اقوال السلف رضوان الله عليهم

*قال الأمام العلم ابو حنيفه رحمه الله تعالى صاحب المذهب المعروف فى كتابه الفقه الأكبر ( وله يد ووجه ونفس كما ذكره الله تعالى فى القران , فما ذكره الله تعالى فى القران من ذكر الوجه واليد والنفس فهو له صفات بلا كيف , ولايقال ان يده قدرته أو نعمته , لأن فيه ابطال الصفة , وهو قول اهل القدر والأعتزال ) الفقه الأكبر ص302

وقال فى كتابه الفقه الأبسط ( لايوصف الله تعالى بصفات المخلوقين , وغضبه ورضاه صفتان من صفاته بلا كيف , وهو قول أهل السنة والجماعة , وهو يغضب ويرضى ولايقال غضبه عقوبته , ورضاه ثوابه , ونصفه كما وصف نفسه أحد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد , حى قادر سميع بصير عالم , يد الله فوق أيديهم , ليست كأيدى خلقه , ووجهه ليس كوجوه خلقه ) الفقه الأبسط ص56

*قال الأمام مالك رحمه الله عندما سئل عن الاستواء ( الاستواء معلوم والكيف مجهول والأيمان به واجب والسؤال عنه بدعه ) وكذلك الأتيان والنزول والمجىء وغيرها من صفات الخالق جل وعلى ... رواه الدارمي في الرد على الجهمية ( ص 55 ، 56 ) , والبيهقي في الأسماء والصفات ( 2 \ 150 ، 151 ) , وابن عبد البر في التمهيد ( 7 \ 138) وغيرهم كثير ..

* قال ابن عبد البر الاندلسى المالكى وهو من كبار ائمه المالكية رحمه الله المولود سنة 368هــ , وقد نقل اجماع السلف رضوان الله عليهم على انهم يحملون صفات الله الوارده فى الكتاب والسنة والإيمان بها وحملها على الحقيقة لا على المجاز , الا انهم لايكيفون شيئا من ذلك , ولايحدون فيه صفه محصورة , وأما أهل البدع والجهمية والمعتزلة والخوارج فكلهم ينكرها , ولايحملوا شيئا منها على الحقيقة , ويزعمون أن من أقر بها مشبه , وهم عند من أثبتها نافون للمعبود , والحق فيما قاله القائلون بما نطق به كتاب الله وسنة رسوله وهم أئمة الجماعة ولله الحمد ) التمهيد 7-145

* وقد ترجم الذهبى فى سير اعلام النبلاء للأمام الحجة الفقيه أبو بكر الأسماعيلى رحمه الله الذى ولد سنة 277هـ أنه قال: اعلموا رحمكم الله أن مذهب أهل الحديث الإقرار بالله وملائكتة وكتبه ورسله , وقبول مانطق به كتاب الله , وماصحت به الروايه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم , لامعدل عن ذلك , ويعتقدون بأن الله الله مدعو بأسمائه الحسنى , وموصوف بصفاته التى وصف بها نفسه , ووصفه بها نبيه , خلق ادم بيديه , ويداه مبسوطتان بلا اعتقاد كيف , واستوى على العرش بلا كيف , وذكر سائر الاعتقاد )

*وذكر الذهبى رحمه الله فى ترجمه الأمام الخطيب البغدادى رحمه الله صاحب كتاب تاريخ بغداد والذى هو من ائمة الحديث الكبار وكتابه الكفايه فى علم الرواية خير شاهد , وكل من صنف بعده فهم عيال عليه , قال رحمه الله ( أما الكلام فى الصفات , فإن ما روى منها فى السنن الصحاح , مذهب السلف اثباتها واجراؤها على ظواهرها , ونفى الكيفية والتشبيه عنها , وقد نفاها قوم فأبطلوا ما أثبته الله , وحققها قوم من المثبتين , فخرجوا من ذلك إلى ضرب من التشبيه والتكييف , والقصد انما هو سلوك الطريقة المتوسطة بين الأمرين , ودين الله تعالى بين الغالى فيه والمقصر عنه , والأصل فى هذا أن الكلام فى الصفات فرع الكلام فى الذات , ويحتذى فى ذلك حذوه ومثاله , فإذا كان معلوما أن اثبات رب العالمين إنما هو اثبات وجود لا اثبات كيفية , فكذلك اثبات صفاته إنما هو اثبات وجود لا اثبات تحديد وتكييف ) اخرجه ابن قدامه فى ذم التأويل ص15 بسند صحيح , والذهبى فى سير اعلام النبلاء ص238 بسند صحيح..

* وقد بوب ابن ماجه فى سننه بابا سماه ( باب فيما أنكرت الجهمية ) , وصدر به حديث أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال " كتب ربكم على نفسه بيده قبل أن يخلق الخلق: " رحمتى سبقت غضبى "

* قال اسحاق بن راهويه الأمام العلم من ائمة السلف الكبار المولود سنة 161هـ والمتوفى سنة 238هـ كما ذكر ذلك الترمذى فى سننه انه قال " انما يكون التشبيه اذا قال يد كيد أو مثل يد , أو سمع كسمع أو مثل سمع , فهذا التشبيه , وأما إذا قال كما قال الله تعالى , يد وسمع وبصر لايقول كيف , ولايقول مثل سمع ولا كسمع , فهذا لايكون تشبيها ) اخرجه الترمذى فى سننه.

*قال الإمام أحمد بن حنبل: " نعبد الله بصفاته كما وصف به نفسه ، قد أجمل الصفة لنفسه ، ولا نتعدى القرآن والحديث ، فنقول كما قال ونصفه كما وصف نفسه ، ولا نتعدى ذلك ، نؤمن بالقرآن كله محكمه ومتشابهه ، ولا نزيل عنه تعالى ذكره صفة من صفاته شناعة شنعت " ابن بطة في "الإبانة الكبرى" بسنده

* قال الأمام الترمذى : (هكذا رُوِي عن مالك، و سفيان بن عيينة، و عبد الله بن المبارك أنهم قالوا في هذه الأحاديث: "أمروها بلا كيف". وهكذا قول أهل العلم من أهل السنة والجماعة، وأما الجهمية فأنكرت هذه الروايات وقالوا: هذا تشبيه. وقد ذكر الله عز وجل في غير موضع من كتابه: اليد والسمع والبصر، فتأولت الجهمية هذه الآيات ففسروها على غير ما فسر أهل العلم، وقالوا: إن الله لم يخلق آدم بيده. وقالوا: إن معنى اليد ههنا القوة.) الجامع الكبير - الترمذي (ج2 ص42-43)

* قال ابن القيم رحمه الله فى نونيته

لسنا نشبه وصفه بصفاتنا ........ إن المشبه عابد الأوثان
كلا ولانخليه عن أوصافه........ إن المعطل عابد البهتان
من شبه الله العظيم بخلقه......... فهو النسيب لمشرك نصرانى
أو عطل الرحمن عن أوصافه.... فهو الكفار وليس ذا إيمان

*قال شيخ الأسلام ابن تيمية رحمه الله فى كتابه العقيدة الواسطية ( ومن الإيمان بالله الإيمان بما وصف الله به نفسه فى كتابه , وبما وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولاتعطيل , ومن غير تكييف ولاتمثيل ).

*وقال فى مجموع الفتاوى (وجماع القول فى اثبات الصفات هو القول بما كان عليه سلف الأمه وأئمتها وهو أن يوصف الله بما وصف به نفسه وبما وصفه به رسوله ويصان ذلك عن التحريف والتمثيل والتكييف والتعطيل , فإن الله ليس كمثله شىء لا فى ذاته ولا فى صفاته ولا فى أفعاله , فمن نفى صفاته كان معطلا , ومن مثل صفاته بصفات مخلوقاته كان ممثلا , والواجب إثبات الصفات ونفى مماثلتها لصفات المخلوقين إثباتا بلا تشبيه وتنزيها بلا تعطيل كما قال تعالى " ليس كمثله شىء " فهذا رد على الممثلة , " وهو السميع البصير " ردا على المعطلة , فالممثل يعبد صنما والمعطل يعبد عدما وطريقة الرسل صلوات الله عليهم اثبات صفات الكمال لله على وجه التفصيل وتنزيهه بالقول المطلق عن التمثيل , فطريقتهم اثبات مفصل ونفى مجمل).

وهذا هو مذهب السلف رضوان الله عليهم وهى الطريقة الصحيحة والتى عليها اجماعهم , وعليها الدليل من الكتاب والسنة

وصلى الله وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم .. انتهى










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://just.ahlamontada.com
 
صفات اليد في الخلق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فن رسم اليد ( أبداع )
» كتاب . قصة الخلق من العرش الى الفرش
» صفات أهل الكفر و أهل النفاق.mp3
» صفات العميان في القرأن الكريم
» صفات الله سبحانه وتعالى (الحياة ،السمع والبصر ،الكلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.just.ahlamontada.com :: just_f _ المنتديـــــــــات :: just_f _ المكتبــة الاسلاميــة-
انتقل الى: