www.just.ahlamontada.com
الزوار الكرام
نفيدكم بأن لدينا الكثير من المتميز
أنتسابكم دعم للمنتدى



العلمانية و;مشتقّاتها _2__84270772bz0

الادارة


www.just.ahlamontada.com
الزوار الكرام
نفيدكم بأن لدينا الكثير من المتميز
أنتسابكم دعم للمنتدى



العلمانية و;مشتقّاتها _2__84270772bz0

الادارة


www.just.ahlamontada.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.just.ahlamontada.com

شعر : خواطر : قصة : نقاشات جادة : حقوق مرأة : أكواد جافا نادرة : برامج صيانة :برامج مشروحة مع السريال : بروكسيات حقيقة لكسر الحجب بجدارة . والمزيد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

الى زوار منتدى البرنامج المشروحة / الكرام . نفيدكم بأن برامجنا المطروحة كاملة ومشروحة ومع السريال وتعمل بأستمرار دون توقف أن شاءالله . ولكن روابطها مخفية تظهر بعد التسجيل . و تسجيلكم دعم للمنتدى


 

 العلمانية و;مشتقّاتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 13163
تاريخ التسجيل : 12/10/2007

العلمانية و;مشتقّاتها Empty
مُساهمةموضوع: العلمانية و;مشتقّاتها   العلمانية و;مشتقّاتها Icon_minitimeالأحد أغسطس 19, 2012 9:04 pm


العلمانية و"مشتقّاتها"

11-30-2010
العلمانية ومشتقّاتها


نشأت العلمانية في أوروبا كحالة حياد تجاه الدين تقتضي الفصل بين الكنيسة
(الّتي كانت مهيمنة على الحياة السياسيّة والاجتماعية لعدّة قرون) وبين
الدولة في كل وظائفها ابتداءً بميدان التعليم العموميّ والصلاحيات السياسية
والإدارية، والعلماني بهذا المعنى ينتمي للشأن المدنيّ لا الكهنوتي، فهو
مستقلّ ومحايد تجاه الدين، ومازالت العلمانيّة في الغرب تقترب من هذا
المعنى أو تبتعد عنه قليلاً، فلا تعير للدين مكانةً خاصّةً ولا تناصبه
العداء، والمقصود بالدين هنا هو المسيحيّة بكل كنائسها، فلا يضير هذا الدين
شيء من الترتيبات العلمانية لأنّه دين فرديّ يخاطب الروح ولا يعنى بالشأن
العام، ولعلّ الغرب استفاد من الفصل بين الكنيسة والحياة العامّة ولم يخسر
إلاّ قليلاً، لكنّ مفهوم العلمانيّة تطوّر فانتقلت من الوضع الأوّل إلى
" رؤية شاملة للكون بكلّ مستوياته ومجالات لا تفصل فقط الدين عن
الدولة وعن بعض جوانب الحياة العامّة وإنّما تفصل كل القيم الدينيّة
والأخلاقية والإنسانيّة عن كل جوانب الحياة العامّة في بادئ الأمر ثم عن كل
جوانب الحياة الخاصة في نهايته إلى أن يتمّ نزع القداسة تماماً على
العالم" كما يقول د.عبد الوهاب المسيري _ رحمه الله _.
وإذا كان الأمر قد انتهى إلى هذا الحدّ القبيح في الغرب _ مسقط رأس
العلمانية _ فهو في البلاد الإسلاميّة أكثر قبحاً لأنّ نفراً من المتشبّعين
بالقيم الغربيّة تنكّروا للإسلام والتراث والثوابت فلم يكتفوا بتبنّي
العلمانيّة بمفهومها الأصليّ وإنّما فصّلوا علمانيّة عدوانيّة لا تنادي
بتحييد الدين وتهميشه فحسب بل تطالب بإحالته إلى المتحف وإبطال فعاليته
وتضييق الخناق على قيمه وشعائره وشرائعه وأخلاقه ومظاهره، وقد تولّى كبر
هذا التحوّل "أتاترك" بعد إلغاء الخلافة الإسلاميّة ثم
فرّخت هذه العلمانية العدوانيّة في كلّ البلاد الإسلامية تحتضنها الأوساط
الاستشراقيّة والتنصيريّة والصهيونيّة والماسونيّة وتشجّعها وتحميها
وتجعلها تتبوّأ المراكز المرموقة المتقدّمة في ميادين الثقافة و السياسة
بالدرجة الأولى، حتّى غدت صاحبة منابر وأصوات ونفوذ في معظم بلداننا تسمّم
الحياة الفكريّة والسياسيّة بالثقافة الوافدة والحلول المستوردة،
وللعلمانيّة في البلاد الإسلامية "مشتقّات"، فإذا كان
أتاترك وشاه إيران وسوهارتو أعلنوا صراحة تبنّيهم للنظام العلماني فإنّ
غيرهم لم تكن لهم هذه الجرأة فتبنّوا العلمانية وبشروا بها بل وفرضوها
قهراً ولكن أطلقوا عليها أسماءً أخرى لا تفزع المسلمين ولا تستفزّهم، وهكذا
ظهر مصطلح "الليبراليين" في مصر ودول الخليج وهو يشير
إلى دعاة العلمانيّة بالمعنى الثاني الذي ذكرنا، وكثير منهم كانوا قبل
انهيار الشيوعية العالميّة من "اليساريين التقدّميين
الاشتراكيين"، أمّا في الجزائر فيسمّون أنفسهم
"الديمقراطيين" و"الجمهوريين"،
والغريب أنّهم يعادون قواعد الديمقراطيّة الّتي ينادون بها فلا يقبلون
نتائج الانتخابات إذا كانت في صالح غيرهم ، ولا تتّسع الساحة عندهم إلاّ
لأنفسهم، أما "الجمهوريّة" فيقصدون بها مبادئ الدولة
الفرنسيّة الّتي تستبعد الدين نهائيّاً من الحياة السياسية والاجتماعية،
أمّا على المستوى الثقافي فقد برز مصطلح "الحداثة" منذ
مدّة على الساحة العربيّة وهو لا يعني أيّ شيء آخر سوى العلمانيّة في أكثر
معانيها تشدّداً وعدوانيّةً، فالحداثيون يرفضون الأصالة لأنّها تشير إلى
الانتماء الإسلاميّ ، ولا تقرأ في شعرهم النثريّ وقصصهم ومسرحهم سوى دلالات
الرفض لمعاني العقيدة والفضيلة في مقابل احتضان المنحى
"التنويري" المنفلت من كل قيد ديني أو ضابط أخلاقي.
هذه هي "مشتقّات" العلمانية في فضائنا: أوجه متعدّدة
لعملة واحدة، وليس من شأن هذا أن ينطليّ علينا فقد علّمتنا الأصول أن
العبرة بالمقاصد والمعاني لا بالألفاظ والمباني، لذلك ينبغي الحذر من
التساهل مع هذه المفردات المختلفة فهي مجرّد تمويه لمحاولة تمرير المشاريع
العلمانيّة عبر بوابات السياسة والثقافة والإعلام ، وهي جميعاً تصدر عن قوس
واحدة رافضة للمرجعية الإسلاميّة متسلّلة عبر الشبهات والشهوات مثل بعض
الأخطاء التاريخية وقضيّة المرأة ودعوى الإبداع.
ولعلّ أخطر ما في الأمر نجاح العلمانية بمشتقّاتها في استمالة بعض
"رجال الدين" أو التغرير بهم لإضفاء الشرعيّة على
أطروحاتها بزعم الحرّيّة الّتي جاء بها الإسلام وتقديس الدين للإبداع
و"تبرئة" الإسلام من دنس السياسة، قد بدأ الأمر مع علي
عبد الرازق منذ 1925 ومازال ممتدّاً مع أمثال
"القرآنيين" وبعض علماء السلطان، لكن في المقابل هناك
بشائر تراجع العلمانية، فهي تتقهقر في قلعتها العتيدة _ تركيا _ ببطء ولكن
باطّراد كما أن وجوهاً بارزة في التيار العلماني ترجع إلى رشدها وتكشف
الزيف وتنطق بالحق ، ومن أشهر هؤلاء الدكتور عبد الوهاب المسيري وعادل حسين
– رحمهما الله – وطارق البشري ومنير شفيق .

عبد العزيز كحيل







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://just.ahlamontada.com
 
العلمانية و;مشتقّاتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتب مهمة عن العلمانية وابعادها
» للمراة . لماذا نرفض العلمانية
» العلمانية الشاملة والعلمانية الجزئية . جزئين كاملة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.just.ahlamontada.com :: just_f _ المنتديـــــــــات :: just_f : المنتدى العام .-
انتقل الى: