Admin Admin
عدد الرسائل : 13163 تاريخ التسجيل : 12/10/2007
| موضوع: النقابات العاملة في طيران «اليمنية» تعتزم تنفيذ إضراب شامل الإثنين ديسمبر 19, 2011 6:20 pm | |
| النقابات العاملة في طيران «اليمنية» تعتزم تنفيذ إضراب شامل غداً الثلاثاء للمطالبة بإقالة عبدالخالق القاضيالمصدر أونلاين - خاصأعلنت نقابات الطيارين والمهندسين الجويين والموظفين اعتزامها تنفيذ إضراب كلي عن العمل ابتداءً من الساعة الثانية عشرة مساء اليوم الاثنين للمطالبة بإقالة رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية اليمنية الكابتن عبدالخالق القاضي.ومن المتوقع أن تتوقف الطائرات التابعة للخطوط اليمنية عن التحليق جراء هذا الإضراب.وقال مصدر في نقابة الطيارين لـ«المصدر أونلاين» ان الإضراب سيبدأ في أول ساعة من يوم غد الثلاثاء، أي بعد الساعة الثانية عشرة من منتصف الليل.وأضاف ان مطالبهم تتمثل في إقالة إدارة شركة اليمنية التي «أثبتت فشلها بامتياز»، مضيفاً ان عبدالخالق القاضي عمل خلال الفترات الماضية على إزاحة الكفاءات وتفريغ الشركة من محتواها، ومطالباً حكومة الوفاق الوطني بتنفيذ تلك المطالب.ويرتبط عبدالخالق القاضي بصلة مصاهرة مع الرئيس علي عبدالله صالح الذي وقّع الشهر الماضي اتفاقاً يقضي بنقل سلطات إلى نائبه عبدربه منصور هادي، ويجبره على التنحي بعد 33 عاماً من الحكم.ويتولى القاضي إدارة أمور الشركة منذ تعيينه رئيسا لمجلس إدارتها في العام 1998.وأصدرت النقابات بياناً دعت فيها جميع الطيارين والمهندسين والموظفين والعاملين إلى التوقف عن العمل في موعد بدء الإضراب حتى تنفيذ مطلبهم بإيقاف رئيس مجلس إدارة الشركة وطاقمه الإداري عن العمل.وقالت النقابات إن مطالبهم تأتي بسبب العبث بالخطوط الجوية وبيع الطائرات وتفريغ الشركة من محتوياتها إضافة إلى الإخفاقات وتفريخ الشركة العملاقة إلى «إقطاعيات».وأضافت «كل الشواهد أصبحت تدل على تدهور الخطو الجوية اليمنية اقتصادياً نتيجة إخفاقات مركبة ومتوالية من المنظومة الإدارية في الشركة، تمثلت في سوء التخطيط واتخاذ القرارات العشوائية والارتجالية والعبث بلوائح وقوانين وأنظمة الشركة واستنزاف جل موارد الشركة وتوظيفها لإبرام عقود كارثية ترتب عليها تحميل الشركة أعباء الشروط الجزائية المجحفة، ناهيك عن الإهمال المتعمد في تحصيل مستحقات الشركة لدى الغير ليتم تصنيفها محاسبياً ديون معدومة».وتابع البيان «الأكثر غرابة التزام قيادة الشركة بدعم وتقديم التسهيلات الفنية والمالية والتجارية لشركات أخرى بل وصلت إلى دفع التزامات تلك الشركات، هذا كله أدى إلى هجرة كوادر الشركة إلى الداخل والخارج بل وصل الحال إلى العبث والاستهتار بالأصول الرئيسية للشركة بعد تفريخ شركتنا العملاقة إلى إقطاعيات خاصة كالخدمات الأرضية والتموين وغيرها من ممتلكات الشركة ناهيك عن تجيير إيرادات الشركة إلى طرف هندي في تجاوز واضح لسيادة واستقلالية الشركة». وحملت النقابات إدارة شركة الخطوط الجوية وطاقمها الإداري مسؤولية إيقاف جميع الإجراءات وخصوصاً فيما يتعلق ببيع أو تأجير الطائرات أو المساس بأي أصول أو ممتلكات للشركة. وقال المهندس محمد عمر مؤمن نقيب الطيارين اليمنيين ان الموضوع شائك منذ سنين ومرتبط ببرنامج بيع طائرات وتفريغ الشركة.ونقلت صحيفة أخبار اليوم عن مؤمن قوله «إذا كان لدى وزير النقل الجديد إمكانية أن يصدر قراراً بتوقيف رئيس مجلس إدارة الشركة، فعليه أن يجنبهم الدخول في موضوع تنفيذ الإضراب؛ إذ سيكون بذلك قدم للطيارين خدمة كبيرة، كون الإضراب ليس هدفاً».وتمتلك الحكومة اليمنية نسبة 51% من رأس مال شركة «اليمنية»، بينما تمتلك الحكومة السعودية النسبة المتبقية (49%). لكن معلومات قديمة مازالت متداولة حتى اليوم، تفيد بأن الحكومة السعودية لا تصلها أية إيرادات أو مكاسب مالية من الشركة. وهذه المعلومات باتت في حكم شبه المؤكد، بحسب ما أفادت مصادر وثيقة الصلة بالشركة. just_f | |
|