Admin Admin
عدد الرسائل : 13163 تاريخ التسجيل : 12/10/2007
| موضوع: سلطنة عمان تطرح مناقصة الجزء الاول من مشروع سكة الحديد الخميس مارس 20, 2014 7:12 pm | |
|
سلطنة عمان تطرح مناقصة الجزء الاول من مشروع سكة الحديد
الخميس 20 مارس - آذار 2014
AFP / محمد محجوب:- قال مدير مشروع سكة الحديد في سلطنة عمان عبدالرحمن الحاتمي الاربعاء انه سيتم طرح مناقصة تنفيذ الجزء الاول من المشروع خلال شهر اب/اغسطس المقبل على ان يتم اختيار المقاول الاول قبل نهاية العام الحالي. واوضح الحاتمي لوكالة فرانس برس ان "الجزء الاول من المشروع سيتم ابتداء من مدينة البريمي على الحدود مع دولة الامارات العربية المتحدة وحتى مدينة صحار على بحر عمان ويتضمن انشاء 170 كيلومترا من سكة الحديد على ان يتم انشاء الاجزاء الاخرى تباعا على مدى اربع سنوات وستصل الى صلالة (جنوب) مرورا بمسقط وميناء الدقم على بحر العرب". وذكر المسؤول ان حوالى 140 شركة تقدمت حتى الان لمناقصة التأهيل المسبق للشركات المحلية والعالمية المنفذة لمشاريع السكك الحديدية لتنفيذ مشروع سكة الحديد في السلطنة، وقد تم طرحها في شباط/فبراير الماضي وضمت شركات لتنفيذ البنية الأساسية واخرى لتنفيذ أنظمة التكنولوجيا. وكانت وزارة النقل والاتصالات وقعت في الخامس من شباط/فبراير الماضي اتفاقية للخدمات الاستشارية للتصميم الابتدائي لمسارات الشبكة المقترحة بطول يصل الى 2244 كيلومترا. والمتوقع ان يتم تشغيلها هذه الشبكة عام 2018 وان تبلغ تكلفتها اكثر من خمسة مليارات ريال عماني (13 مليار دولار) حسب مصدر رسمي. واتفقت دول مجلس التعاون الخليجي على انشاء سكة حديد تربط دول المجلس الست بمواصفات موحدة وستبدأ من الكويت مرورا بالدمام في شرق السعودية فالبحرين ومن الدمام إلى قطر عن طريق منفذ سلوى ومن السعودية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وصولا لأبوظبي والعين ومن ثم إلى البريمي وصولا الى مسقط عبر ولاية صحار ثم الى ميناء الدقم واخيرا الى صلالة بالقرب من الحدود مع اليمن على ان يتم تشغيل قطارات الركاب بسرعة 200 كيلومتر في الساعة. واشار الحاتمي الى ان "الشركة العمانية للقطارات تعكف على دراسة ثلاثة خيارات لتشغيل وصيانة شبكة القطارات تشمل قيام الشركة بالتشغيل المباشر أو بالتحالف مع شركاء إستراتيجيين أو منح ترخيص أو تراخيص لمشغلين عالميين ذوي خبرة وكل تلك الخيارات تتضمن سلبيات وايجابيات على ان يتم التوصل الى النموذج الافضل قريبا".
| |
|