Admin Admin
عدد الرسائل : 13163 تاريخ التسجيل : 12/10/2007
| موضوع: اليمن .سيتم إنشاء ميناء بروم التجاري بكلفة 150 مليون دولار الأربعاء مارس 19, 2014 8:34 pm | |
| صحيفة عربية : سيتم إنشاء ميناء بروم التجاري بكلفة 150 مليون دولار بمنحة سعودية ومساهمة حكومية ( تقرير )الأربعاء 19 مارس 2014أعلنت وزارة النقل اليمنية بدء تنفيذ مشاريع استراتيجية في قطاع النقل البحري، لتطوير خمسة موانئ رئيسية بكلفة إجمالية تصل إلى 1.074 بليون دولار بتمويل خارجي وحكومي.وحسب صحيفة الحياة فقد لفتت وزارة النقل اليمنية في تقريرها إلى أن من بين مشاريع النقل البحري الاستراتيجي إنشاء «ميناء بروم» التجاري بين عامي 2014 و2017 بكلفة 150 مليون دولار، منها منحة من «الصندوق السعودي للتنمية» بقيمة 120 مليون دولار و30 مليون دولار مساهمة الحكومة، فيما تقدّر كلفة مشروع بناء ميناء المخا وتطويره على البحر الأحمر 53.4 مليون دولار، إذ تم التوقيع على مذكّرة تفاهم مع مجموعة «سفيكو» الصينية لتطوير الميناء.وأفاد التقرير بأن مشروع ميناء جزيرة سقطرى سيكلّف 40.8 مليون دولار بتمويل من «الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية» ومساهمة من الحكومة اليمنية بمبلغ 25 مليون دولار، إضافة إلى تأهيل اللسان البحري في الجزيرة الواقعة في بحر العرب بمنحة إماراتية تقدّر بـ16.3 مليون دولار.وقد جاء في خبر الصحيفة الذي نقلته عن وزارة النقل مايلي :أعلنت وزارة النقل اليمنية بدء تنفيذ مشاريع استراتيجية في قطاع النقل البحري، لتطوير خمسة موانئ رئيسية بكلفة إجمالية تصل إلى 1.074 بليون دولار بتمويل خارجي وحكومي.وأشار تقرير حديث للوزارة إلى أن مشروع توسيع الرصيف وتعميق القناة الملاحية في ميناء عدن للحاويات، تنفّذه خلال ثلاث سنوات «الشركة الصينية لهندسة الموانئ» بقرض ميسّر من «بنك التصدير والاستيراد» الصيني الحكومي يبلغ 506.9 مليون دولار.ويتضمّن المشروع، بناء رصيف إضافي في الجهة الغربية من رصيف «ميناء كالتكس» بطول كيلومتر وعمق 18 متراً، وتعميق القناة الملاحية وتوسيعها بطول 7.4 كيلومتر وعرض 250 متراً وعمق 18 متراً، والقناة الملاحية الداخلية بطول 3.8 كيلومتر وعرض 230 متراً وعمق 18 متراً، وتعميق حوض استدارة السفن بقطر 600 متر وعمق 18 متراً، فضلاً عن المرافق الخدماتية اللازمة لتشغيل المحطة.كما يشمل المشروع الذي وقّع عقد اتفاقه في تشرين الثاني (نوفمبر) 2013، تجهيز المعدات الخاصة بالحاويات من رافعات رصيف جسرية عملاقة ورافعة حاويات متنقلة وقاطرات عملاقة لنقل الحاويات للمرحلة الأولى من الرصيف لرفع قدرة الميناء إلى 1.5 مليون حاوية سنوياً بإضافة 500 ألف حاوية، وستوسع ساحة تخزين الحاويات لرفع الطاقة الاستيعابية الكلية للمحطة إلى 2.4 مليون حاوية.ووفق التقرير، فإن كلفة مشروع تعميق القناة الملاحية وإضافة رصيف جديد لمحطة الحاويات في ميناء الحديدة على البحر الأحمر مع تجهيز مرافقه الخدماتية والبنية التحتية، تصل إلى 307 ملايين دولار بتمويل حكومي كامل ولمدة ثلاث سنوات.وأظهر التقرير تأهيل 6 شركات مقاولة واعتماد 20 بليون ريال (93 مليون دولار) للمشروع هذه السنة، كما وُقّع عقد الخدمات الاستشارية مع إحدى الشركات العالمية لتطوير ميناء الحديدة.ولفتت وزارة النقل اليمنية إلى أن من بين مشاريع النقل البحري الاستراتيجي إنشاء «ميناء بروم» التجاري بين عامي 2014 و2017 بكلفة 150 مليون دولار، منها منحة من «الصندوق السعودي للتنمية» بقيمة 120 مليون دولار و30 مليون دولار مساهمة الحكومة، فيما تقدّر كلفة مشروع بناء ميناء المخا وتطويره على البحر الأحمر 53.4 مليون دولار، إذ تم التوقيع على مذكّرة تفاهم مع مجموعة «سفيكو» الصينية لتطوير الميناء.وأفاد التقرير بأن مشروع ميناء جزيرة سقطرى سيكلّف 40.8 مليون دولار بتمويل من «الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية» ومساهمة من الحكومة اليمنية بمبلغ 25 مليون دولار، إضافة إلى تأهيل اللسان البحري في الجزيرة الواقعة في بحر العرب بمنحة إماراتية تقدّر بـ16.3 مليون دولار.ولفت إلى زيادة نشاط الحركة الملاحية في محطة عدن للحاويات، إذ بلغ عددها العام الماضي 290 ألف حاوية بفارق زيادة 37.3 ألف حاوية وبنسبة 10 في المئة مقارنةً بعام 2012 الذي سجّل 262.6 ألف حاوية.ولاحظ التقرير أن نشاط الحاويات في عدن ازداد خلال عام 2012 «بعد استلام الميناء من شركة موانئ دبي التي أدارته خلال الأعوام السابقة، بالمعدات والإمكانات ذاتها على رغم الظروف السائدة في الميناء». مشيراً إلى أن عدد الحاويات في الميناء الذي تشغّله «شركة عدن لتطوير الموانئ»، بلغ في عام 2012 حوالى «180.1 ألف حاوية.وأشار التقرير إلى عودة عدد من الشركات الملاحية التي كانت غادرت الميناء إلى الموانئ المجاورة، منها شركات «إيفر غرين»، و«أي بي إل»، و«أرب شيبنغ»، و«مارسك». | |
|