www.just.ahlamontada.com
الزوار الكرام
نفيدكم بأن لدينا الكثير من المتميز
أنتسابكم دعم للمنتدى



معلومات عن ابليس _2__84270772bz0

الادارة


www.just.ahlamontada.com
الزوار الكرام
نفيدكم بأن لدينا الكثير من المتميز
أنتسابكم دعم للمنتدى



معلومات عن ابليس _2__84270772bz0

الادارة


www.just.ahlamontada.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.just.ahlamontada.com

شعر : خواطر : قصة : نقاشات جادة : حقوق مرأة : أكواد جافا نادرة : برامج صيانة :برامج مشروحة مع السريال : بروكسيات حقيقة لكسر الحجب بجدارة . والمزيد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

الى زوار منتدى البرنامج المشروحة / الكرام . نفيدكم بأن برامجنا المطروحة كاملة ومشروحة ومع السريال وتعمل بأستمرار دون توقف أن شاءالله . ولكن روابطها مخفية تظهر بعد التسجيل . و تسجيلكم دعم للمنتدى


 

 معلومات عن ابليس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 13163
تاريخ التسجيل : 12/10/2007

معلومات عن ابليس Empty
مُساهمةموضوع: معلومات عن ابليس   معلومات عن ابليس Icon_minitimeالأربعاء فبراير 22, 2012 8:09 pm

ينجب إبليس ؟



سألنى أحد الأخوة الأفاضل
عن زوجة إبليس
لعنه الله وكيف ينجب ؟ ومن أين أتت زوجته بعد طرده من الجنة ونزوله إلى الأرض ؟
وهل لإبليس ذرية ؟ وما أسماء ابناء إبليس ؟



اسئلة كثيرة أخرى راودتنى
بعدما تفضل السائل الكريم بالاستفسار عن الموضوع



وبفضل
الله وجدتها في تفسير القرطبي للآية 50 من سورة الكهف و فيه مايلى … فقد سئل
أحد السلف الذي نفس السؤال فقال فى تفسيره للاية الكريمة
أَيْ بِئْسَ عِبَادَة الشَّيْطَان
بَدلا عَنْ عِبَادَة اللَّه . أَوْ بِئْسَ إِبْلِيس بدلا عَنْ اللَّه .
وَاخْتُلِفَ هَلْ لإِبْلِيس ذُرِّيَّة مِنْ صُلْبه
فَقَالَ
الشَّعْبِيّ : سَأَلَنِي رَجُل فَقَالَ هَلْ لِإِبْلِيس زَوْجَة ؟ فَقُلْت :
إِنَّ ذَلِكَ عُرْس لَمْ أَشْهَدهُ , ثُمَّ ذَكَرْت قَوْله أَفَتَتَّخِذُونَهُ
وَذُرِّيَّته أَوْلِيَاء فَعَلِمْت أَنَّهُ لايَكُون له ذُرِّيَّة إِلا مِنْ زَوْجَة فَقُلْت
نَعَمْ

إبليس يبيض كل يوم خمسبيضات



وَقَالَ
مُجَاهِد : إِنَّ إِبْلِيس أَدْخَلَ فَرْجه فِي فَرْج نَفْسه فَبَاضَ خَمْس
بَيْضَات ; فَهَذَا أَصْل ذُرِّيَّته .


وَقِيلَ :
إِنَّ اللَّه تَعَالَى خَلَقَ لَهُ فِي فَخِذه الْيُمْنَى ذَكَرًا وَفِي
الْيُسْرَى فَرْجًا ; فَهُوَ يَنْكِح هَذَا بِهَذَا , فَيَخْرُج لَهُ كُلّ يَوْم
عَشْر بَيْضَات , يَخْرُج مِنْ كُلّ بَيْضَة سَبْعُونَ شَيْطَانًا وَشَيْطَانَة ,
فَهُوَ يَخْرُج وَهُوَ يَطِير , وَأَعْظَمهمْ عِنْد أَبِيهِمْ مَنْزِلَة
أَعْظَمهمْ فِي
بَنِي آدَم فِتْنَة ,


وَقَالَ
قَوْم : لَيْسَ لَهُ أَولاد وَلا ذُرِّيَّة , وَذُرِّيَّته أَعْوَانه مِنْ الشَّيَاطِين .
قَالَ الْقُشَيْرِيّ أَبُو نَصْر : وَالْجُمْلَة أَنَّ اللَّه تَعَالَى أَخْبَرَ
أَنَّ لإِبْلِيس أَتْبَاعًا وَذُرِّيَّة , وَأَنَّهُمْ يُوَسْوِسُونَ إِلَى بَنِي
آدَم وَهُمْ أَعْدَاؤُهُمْ , ولا يَثْبُت عِنْدنَا كَيْفِيَّة فِي كَيْفِيَّة
التَّوَالُد مِنْهُمْ وَحُدُوث الذُّرِّيَّة عَنْ إِبْلِيس , فَيَتَوَقَّف الْأَمْر
فِيهِ عَلَى نَقْل صَحِيح .


قُلْت :
الَّذِي ثَبَتَ فِي هَذَا الْبَاب مِنْ الصَّحِيح مَا ذَكَرَهُ
الْحُمَيْدِيّ فِي الْجَمْع بَيْن الصَّحِيحَيْنِ عَنْ الإِمَام أَبِي بَكْر الْبَرْقَانِيّ
أَنَّهُ خَرَّجَ فِي كِتَابه مُسْنَدًا عَنْ أَبِي مُحَمَّد عَبْد الْغَنِيّ بْن
سَعِيد الْحَافِظ مِنْ رِوَايَة عَاصِم عَنْ أَبِي عُثْمَان عَنْ سَلْمَان قَالَ
قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا تَكُنْ أَوَّل
مَنْ يَدْخُل السُّوق وَلَا آخِر مَنْ يَخْرُج مِنْهَا فَبِهَا بَاضَ الشَّيْطَان
وَفَرَّخَ ) . وَهَذَا يَدُلّ عَلَى أَنَّ لِلشَّيْطَانِ ذُرِّيَّة مِنْ صُلْبه
, وَاَللَّه أَعْلَم . قَالَ اِبْن عَطِيَّة : وَقَوْله وَذُرِّيَّته ظَاهِر اللَّفْظ
يَقْتَضِي الْمُوَسْوِسِينَ مِنْ الشَّيَاطِين , الَّذِينَ يَأْتُونَ بِالْمُنْكَرِ
وَيَحْمِلُونَ عَلَى الْبَاطِل .


أسماء أبناء إبليس


وَذَكَرَ الطَّبَرِيّ وَغَيْره أَنَّ
مُجَاهِدًا قَالَ
: ذُرِّيَّة إِبْلِيس الشَّيَاطِين , وَكَانَ يَعُدّهُمْ : وهم


زَلَنْبُور
صَاحِب الأَسْوَاق , يَضَع رَايَته فِي كُلّ سُوق بَيْن السَّمَاء
وَالْأَرْض , يَجْعَل تِلْكَ الرَّايَة عَلَى حَانُوت أَوَّل مَنْ يَفْتَح وَآخِر مَنْ
يُغْلِق .


وثبر
صَاحِب الْمَصَائِب , يَأْمُر بِضَرْبِ الْوُجُوه وَشَقّ الْجُيُوب ,
وَالدُّعَاء بِالْوَيْلِ وَالْحَرْب .


وَالأَعْوَر
صَاحِب أَبْوَاب الزِّنَا .

ومسوط
صَاحِب الأخْبَار , يَأْتِي بِهَا فَيُلْقِيهَا فِي أَفْوَاه النَّاس فَلَا يَجِدُونَ
لَهَا أَصْلًا .


وداسم
الَّذِي إِذَا دَخَلَ الرَّجُل بَيْته فَلَمْ يُسَلِّم وَلَمْ يَذْكُر اِسْم
اللَّه بَصَّرَهُ مِنْ الْمَتَاع مَا لَمْ يُرْفَع وَمَا لَمْ يُحْسَن مَوْضِعه ,
وَإِذَا أَكَلَ وَلَمْ يَذْكُر اِسْم اللَّه أَكَلَ مَعَهُ .
وقد قَالَ
الأَعْمَش : وَإِنِّي رُبَّمَا دَخَلْت الْبَيْت فَلَمْ أَذْكُر اللَّه
وَلَمْ أُسَلِّم , فَرَأَيْت مَطْهَرَة فَقُلْت : اِرْفَعُوا هَذِهِ وَخَاصَمْتهمْ , ثُمَّ
أَذْكُر فَأَقُول : داسم داسم أَعُوذ بِاَللَّهِ مِنْهُ زَادَ
الثَّعْلَبِيّ وَغَيْره عَنْ مُجَاهِد :


وَالأبْيَض
, وَهُوَ الَّذِي يُوَسْوِس لِلْأَنْبِيَاءِ .


وَصَخْر
وَهُوَ الَّذِي اِخْتَلَسَ خَاتَم سُلَيْمَان عَلَيْهِ السَّلام .


وَالْوَلَهَان
وَهُوَ صَاحِب الطَّهَارَة يُوَسْوِس فِيهَا .

وَالأقْيَس
وَهُوَ صَاحِب الصَّلاة يُوَسْوِس فِيهَا .

وَمُرَّة
وَهُوَ صَاحِب الْمَزَامِير وَبِهِ يُكَنَّى .

والهفاف
يَكُون بِالصَّحَارَى يُضِلّ النَّاس وَيُتَيِّههُمْ .

وَمِنْهُمْ
الْغِيلان . وَحَكَى أَبُو مُطِيع مَكْحُول بْن الْفَضْل النَّسَفِيّ فِي كِتَاب
اللُّؤْلُؤِيَّات عَنْ مُجَاهِد أَنَّ
الهفاف
هُوَ صَاحِب الشَّرَاب ,

ولقوس
صَاحِب التَّحْرِيش ,

وَالأَعْوَر
صَاحِب أَبْوَاب السُّلْطَان . قَالَ وَقَالَ الدَّارَانِيّ : إِنَّ
لِإِبْلِيس شَيْطَانًا يُقَال لَهُ
حديث دخول السوق والخروج منه

الْمُتَقَاضِي
, يَتَقَاضَى اِبْن آدَم فَيُخْبِر بِعَمَلٍ كَانَ عَمِلَهُ فِي السِّرّ مُنْذُ عِشْرِينَ
سَنَة , فَيُحَدِّث بِهِ فِي الْعَلَانِيَة . قَالَ اِبْن عَطِيَّة : وَهَذَا وَمَا
جَانَسَهُ مِمَّا لَمْ يَأْتِ بِهِ سَنَد صَحِيح , وَقَدْ طَوَّلَ النَّقَّاش
فِي هَذَا الْمَعْنَى وَجَلَبَ حِكَايَات تَبْعُد عَنْ الصِّحَّة , وَلَمْ
يَمُرّ بِي فِي هَذَا صَحِيح إِلَّا مَا فِي كِتَاب مُسْلِم مِنْ أَنَّ

لِلصَّلَاةِ
شَيْطَانًا يُسَمَّى خَنْزَب . وَذَكَرَ التِّرْمِذِيّ أَنَّ لِلْوُضُوءِ
شَيْطَانًا يُسَمَّى الْوَلَهَان .
قُلْت : أَمَّا مَا ذَكَرَ مِنْ
التَّعْيِين فِي الاسْم فَصَحِيح ; وَأَمَّا أَنَّ لَهُ أَتْبَاعًا وَأَعْوَانًا
وَجُنُودًا فَمَقْطُوع بِهِ , وَقَدْ ذَكَرْنَا الْحَدِيث الصَّحِيح فِي أَنَّ لَهُ
أَوْلَادًا مِنْ صُلْبه , كَمَا قَالَ مُجَاهِد وَغَيْره . وَفِي صَحِيح مُسْلِم
عَنْ عَبْد اللَّه بْن مَسْعُود : إِنَّ الشَّيْطَان لَيَتَمَثَّل فِي صُورَة
الرَّجُل فَيَأْتِي الْقَوْم فَيُحَدِّثهُمْ بِالْحَدِيثِ مِنْ الْكَذِب
فَيَتَفَرَّقُونَ فَيَقُول الرَّجُل مِنْهُمْ سَمِعْت رَجُلً لأَعْرِف وَجْهه وَلا أَدْرِي
مَا اِسْمه يُحَدِّث .
وَفِي
مُسْنَد الْبَزَّار عَنْ سَلْمَان الْفَارِسِيّ قَالَ قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا تَكُونَن إِنْ اِسْتَطَعْت أَوَّل مَنْ يَدْخُل السُّوق
وَلَا آخِر مَنْ يَخْرُج مِنْهَا فَإِنَّهَا مَعْرَكَة الشَّيْطَان وَبِهَا
يَنْصِب رَايَته ) . وَفِي مُسْنَد أَحْمَد بْن حَنْبَل قَالَ : أَنْبَأَنَا عَبْد
اللَّه بْن الْمُبَارَك قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَان عَنْ عَطَاء بْن السَّائِب
عَنْ أَبِي عَبْد الرَّحْمَن السُّلَمِيّ عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيّ قَالَ :

إِذَا
أَصْبَحَ إِبْلِيس بَثَّ جُنُوده فَيَقُول مَنْ أَضَلَّ مُسْلِمًا أَلْبَسْته
التَّاج قَالَ فَيَقُول لَهُ الْقَائِل لَمْ أَزَلْ بِفُلَانٍ حَتَّى طَلَّقَ
زَوْجَته , قَالَ : يُوشِك أَنْ يَتَزَوَّج . وَيَقُول آخَر : لَمْ أَزَلْ بِفُلَانٍ حَتَّى
عَقَّ ; قَالَ : يُوشِك أَنْ يَبَرّ . قَالَ وَيَقُول الْقَائِل : لَمْ أَزَلْ
بِفُلَانِ حَتَّى شَرِبَ ; قَالَ : أَنْتَ قَالَ وَيَقُول : لَمْ أَزَلْ بِفُلَانٍ
حَتَّى زَنَى ; قَالَ : أَنْتَ قَالَ وَيَقُول : لَمْ أَزَلْ بِفُلَانٍ حَتَّى قَتَلَ ;
قَالَ : أَنْتَ أَنْتَ وَفِي صَحِيح مُسْلِم عَنْ جَابِر

قَالَ
قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ إِبْلِيس يَضَع
عَرْشه عَلَى الْمَاء ثُمَّ يَبْعَث سَرَايَاهُ فَأَدْنَاهُمْ مِنْهُ مَنْزِلَة
أَعْظَمهمْ فِتْنَة يَجِيء أَحَدهمْ فَيَقُول فَعَلْت كَذَا وَكَذَا فَيَقُول مَا
صَنَعْت شَيْئًا قَالَ ثُمَّ يَجِيء أَحَدهمْ فَيَقُول مَا تَرَكْته حَتَّى
فَرَّقْت بَيْنه وَبَيْن أَهْله قَالَ فَيُدْنِيه أَوْ قَالَ فَيَلْتَزِمهُ وَيَقُول
نَعَمْ أَنْتَ ) .

وَقَدْ
تَقَدَّمَ وَسَمِعْت شَيْخنَا الْإِمَام أَبَا مُحَمَّد عَبْد الْمُعْطِي
بِثَغْرِ الْإِسْكَنْدَرِيَّة يَقُول : إِنَّ شَيْطَانًا يُقَال لَهُ
الْبَيْضَاوِيّ يَتَمَثَّل لِلْفُقَرَاءِ الْمُوَاصِلِينَ فِي الصِّيَام فَإِذَا اِسْتَحْكَمَ
مِنْهُمْ الْجُوع وَأَضَرَّ بِأَدْمِغَتِهِمْ يَكْشِف لَهُمْ عَنْ ضِيَاء وَنُور
حَتَّى يَمْلَأ عَلَيْهِمْ الْبُيُوت فَيَظُنُّونَ أَنَّهُمْ قَدْ وَصَلُوا
وَأَنَّ ذَلِكَ مِنْ اللَّه وَلَيْسَ كَمَا ظَنُّوا
هل
تعلم

التفاح
- وليس الكافيين - هو المنبه الأقوى، لمساعدة الإنسان على الاستيقاظ في
الصباح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://just.ahlamontada.com
 
معلومات عن ابليس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ابليس في التحايل النفسي . فرويد
»  لماذا خلق الله تعالى ابليس واعطاه كل هذه القوة ؟
» كتاب عرش ابليس ومثلث برمودا والاطباق الطائرة
» معلومات خاصة للمتزوجين
» معلومات خطيرة عن السحر المغربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.just.ahlamontada.com :: just_f _ المنتديـــــــــات :: just_f- مكتبة الكتب الأليكترونية الشاملة في جميع المجالات-
انتقل الى: