www.just.ahlamontada.com
الزوار الكرام
نفيدكم بأن لدينا الكثير من المتميز
أنتسابكم دعم للمنتدى





الادارة



www.just.ahlamontada.com

شعر : خواطر : قصة : نقاشات جادة : حقوق مرأة : أكواد جافا نادرة : برامج صيانة :برامج مشروحة مع السريال : بروكسيات حقيقة لكسر الحجب بجدارة . والمزيد
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

الى زوار منتدى البرنامج المشروحة / الكرام . نفيدكم بأن برامجنا المطروحة كاملة ومشروحة ومع السريال وتعمل بأستمرار دون توقف أن شاءالله . ولكن روابطها مخفية تظهر بعد التسجيل . و تسجيلكم دعم للمنتدى


شاطر | 
 

 نبذة عن حياة عبد الملك الحوثي وجماعته الغامضة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل : 13164
تاريخ التسجيل : 12/10/2007

مُساهمةموضوع: نبذة عن حياة عبد الملك الحوثي وجماعته الغامضة   الخميس يناير 22, 2015 5:41 pm







القيادة العليا للجماعة يكتنفها الغموض في حين تظل أهدافها النهائية مصدر تكهنات في الغرب ودول الخليج.
[rtl]صنعاء - عندما هزم المقاتلون الشيعة الحرس الجمهوري وشددوا قبضتهم على صنعاء هذا الأسبوع عزز ذلك دور زعيمهم الشاب الذكي عبد الملك الحوثي ليصبح الشخصية المهيمنة في الحياة السياسية في اليمن.

فقد سيطرت جماعة الحوثي التي أسسها شقيقه الأكبر قبل أكثر من عشر سنوات وسماها باسم العائلة على العاصمة منذ سبتمبر ايلول بعد انتصارها في سلسلة من المعارك مع وحدات الجيش والقبائل السنية في مركز قوتها الرئيسي في شمال البلاد.

ومع ذلك ورغم هيمنة الحوثيين الفعلية على الوضع في اليمن في الشهور الأخيرة لا يعرف الكثير عن قائد الجماعة الذي نادرا ما يظهر علانية أو يجري مقابلات صحفية لكن خطبه القليلة تكشف عن موهبة خاصة في تحين الفرص السياسية.

كانت المجموعة قد تشكلت لحماية مصالح أقلية الشيعة الزيدية التي حكمت مملكة استمرت ألف عام في اليمن حتى عام 1962 لكنهم اعتبروا أنفسهم مهددين في ظل الرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي ينتمي هو نفسه للشيعة الزيدية.

وتبنى المقاتلون اسم العائلة بعد مقتل حسين الحوثي شقيق عبد الملك في معركة مع قوات صالح عام 2004.

ومازال الغموض يكتنف القيادة العليا للجماعة في حين تظل أهدافهم النهائية ومدى استعدادهم للمهادنة فيما يتعلق بالمذاهب وصلاتهم بايران الشيعية مصدر تكهنات في الغرب ودول الخليج.

وقد اكتسب عبد الملك الحوثي وهو في أوائل الثلاثينات من العمر سمعته كقائد حازم يتمتع بالكفاءة في ساحة القتال في سلسلة الحروب الست التي خاضتها الجماعة كحركة متمردة ضد قوات صالح.

غير أنه منذ الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها البلاد عام 2011 جعل من نفسه زعيما وطنيا ثوريا وارتدى عباءة المتظاهرين الذين تدفقوا على شوارع صنعاء قبل أربع سنوات مطالبين بوضع نهاية للفساد والحكم الدكتاتوري.

وبعد سيطرة قوات الحوثيين والميليشيات المتحالفة معها التي تطلق على نفسها اسم اللجان الشعبية على صنعاء قبل أربعة أشهر لم يطالب عبد الملك بمنصب رسمي لكنه أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي على تنصيب حكومة جديدة.

حزب الله اليمني؟

وصيغ شعار الجماعة "الموت لأمريكا الموت لاسرائيل" المنتشر في شوارع صنعاء على غرار شعار الثورة الايرانية وشبه كثير من اليمنيين جماعة الحوثي بحزب الله اللبناني الشيعي الذي تربطه بايران صلات وثيقة.

ويمتد هذا التشبيه ليشمل زعيمي الحركتين إذ يشير محللون إلى أوجه تشابه بين عبد الملك الحوثي وزعيم حزب الله حسن نصر الله من حيث كيفية استغلالهما لوسائل الاعلام بل وكيف يصيغان خطبهما.

وفي حين أن العلاقة الوثيقة التي تربط حزب الله بايران مؤكدة فلا يعرف الكثير عن اعتماد الحوثيين على طهران رغم وجود انطباع على نطاق واسع أن هذا الاعتماد يتنامى.

ويقول مسؤولون يمنيون وايرانيون إن ايران زودت القوات الحوثية بدعم عسكري ومالي قبل وبعد السيطرة على صنعاء. ونفى مسؤول كبير في جماعة الحوثي ذلك.

وقال مسؤول ايراني كبير لرويترز العام الماضي إن وتيرة نقل المال والسلاح للحوثيين تسارعت منذ السيطرة على صنعاء.

ومع ذلك فالشيعة الزيدية تختلف اختلافا كبيرا عن المذهب الشيعي في لبنان أو ايران كما أن زعيم الحوثيين نفسه تحركه دوافع عملية بدرجة كبيرة في عقد التحالفات السياسية أكثر منها دوافع مذهبية.

ومن المعتقد على نطاق واسع أن السيطرة على صنعاء في سبتمبر أيلول تمت بقدر من التعاون مع الرئيس السابق صالح الذي كان في السابق عدوا لدودا للحوثيين وهذه علامة على مرونة الجماعة في الناحية المذهبية.

وربما تعلم عبد الملك هذا النهج العملي في السياسة خلال السنوات الطويلة التي قضاها قائدا للمتمردين حيث فاز بتأييد قواته من خلال ترقية قادته بناء على ما يحققونه من نتائج لا على أساس مذهبي أو على أساس وضعهم.

وقال محمد البخيتي وهو من مؤيدي الحركة منذ مدة طويلة "قدرته كقائد هي ما حققت له شعبيته."

وربما كانت خبرته العسكرية أيضا مسؤولة عن نهجه شديد الحذر فيما يتعلق بأمنه. فمن المعروف عنه أنه نادرا ما يبقى لفترة طويلة في مكان واحد وعدم إجراء مقابلات مع الصحافة ورفض الظهور علانية في مناسبات معلنة مسبقا.

بل إن الدائرة المصغرة من قادته المقربين تكتنفها السرية باستثناء اسم أو اسمين. وقال محمد عزام المفكر اليمني المعروف الذي يعرف عبد الملك الحوثي منذ كان طفلا إن سبب ذلك أنه "لا يريد أن يصيبهم مكروه".

"شخص بسيط"

وقبل 11 عاما فحسب عندما كان عمره 23 عاما لم يكن شيء يشير إلى أنه سيصبح بسرعة أقوى رجل في بلد تتمثل فيه المقومات الرئيسية للقيادة تقليديا في الخبرة والسن.

وقد أسس والده بدر الدين الحوثي أحد علماء المذهب الزيدي حركة إحيائية دينية لمنع انتشار الآراء السنية المحافظة بتمويل سعودي في الريف حول مدينة صعدة الشمالية الفقيرة.

وقال عزام إن عبد الملك أصغر أبناء بدر الدين الثمانية كان حينذاك طالبا هادئا مجدا في طلب العلوم الدينية "وشخصا بسيطا" يقضي حاجات والده المسن.

بل كان شقيقه الأكبر حسين عضو البرلمان هو الذي جعل من الجماعة قوة سياسية وعسكرية واتجه إلى السلاح عندما أعلنت الحكومة ثمنا لرأسه وأرسلت الجيش إلى صعدة.

واتهم صالح الحوثيين بمحاولة العودة إلى أوضاع ما قبل ثورة 1962 وإعادة بناء الإمامة الزيدية التي حكمت البلاد ألف عام وهو أمر يخشاه كثير من السنة في البلاد.

وعندما قتل حسين في المعركة عام 2004 انتقلت عصا القيادة إلى والده بدر الدين ثم إلى عبد الملك عندما توفي الأب عام 2005.
[/rtl]
2015-01-22






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://just.ahlamontada.com
 
نبذة عن حياة عبد الملك الحوثي وجماعته الغامضة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.just.ahlamontada.com :: just_f _ المنتديـــــــــات :: الأخبار العربية والدولية ( الصراعات والتحالفات )-
انتقل الى: