www.just.ahlamontada.com
الزوار الكرام
نفيدكم بأن لدينا الكثير من المتميز
أنتسابكم دعم للمنتدى





الادارة



www.just.ahlamontada.com

شعر : خواطر : قصة : نقاشات جادة : حقوق مرأة : أكواد جافا نادرة : برامج صيانة :برامج مشروحة مع السريال : بروكسيات حقيقة لكسر الحجب بجدارة . والمزيد
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

الى زوار منتدى البرنامج المشروحة / الكرام . نفيدكم بأن برامجنا المطروحة كاملة ومشروحة ومع السريال وتعمل بأستمرار دون توقف أن شاءالله . ولكن روابطها مخفية تظهر بعد التسجيل . و تسجيلكم دعم للمنتدى


شاطر | 
 

 بريطانيا تطالب باستعادة مصافي وميناء عدن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل : 13164
تاريخ التسجيل : 12/10/2007

مُساهمةموضوع: بريطانيا تطالب باستعادة مصافي وميناء عدن   الأحد يوليو 06, 2014 2:44 am








 طالبت بريطانيا رسمياً الحكومة اليمنية باستعادة ميناء عدن والمصافي والمناطق المجاورة لهما, بحسب المعاهدات والاتفاقيات التي أبرمتها بريطانيا مع سلطان لحج وشيخ قبيلة العقارب.  وكانت بريطانيا أبرمت أولى اتفاقياتها مع سلطان لحج في العام 30 أكتوبر 1849م, وتنص المادة الخامسة من هذه الاتفاقية على: (أن جسر خورمكسر والمنخفض بينهما وجبال عدن التي تكون البرزخ هي جزء من الممتلكات البريطانية في عدن وفقاً لأحكام القانون).

ذكرت ذلك مصادر خاصة لـ “الأمناء” في العاصمة البريطانية لندن, وأنه خلال زيارة وفد حكومي لها  أفصحت بريطانيا عن نيتها في المطالبة باستعادة هاتين المنشأتين الاستراتيجيتين.  وقالت المصادر بأن بريطانيا أبرمت مع سلطان لحج اتفاقية خاصة لشراء منطقة الشيخ عثمان في 6 فبراير 1882م, وفي هذه الاتفاقية عادت بريطانيا أيضاً إلى المادة الخامسة في الاتفاقية الموقعة في العام 1849م, لشراء كل الأرض الممتدة من شمال شبه جزيرة عدن ومحددة بخط يبدأ من نقطة الشاطئ 16/1,5 ميلاً شرق الطرف الشمالي من خورمكسر, ويمتد شمال شرق إلى الشمال 4/7,1 ميلاً إلى النقطة على الساحل, و 4/3,1 ميلا من البحر غربا إلى نقطة قرب العماد, ومن هذه النقطة تمتد الحدود عبر نقطة على بعد ميل واحد شمالا من وإلى الشيخ عثمان.

وأكدت المصادر نقلاً عن البريطانيين أنه في 2 أبريل 1869م, أبرمت اتفاقية بيع بين بريطانيا وشيخ قبيلة العقارب, تنص بنودها على: “أن الشيخ المذكور قد ألزم نفسه أمام الحاضرين أنه سلم إلى الحكومة البريطانية وإلى الأبد, شبه الجزيرة المسماه جبل إحسان, والمعروفة بجبل حسان وخور بير أحمد والغدير وبندر فقم وكل ما تشمله شواطئ البحر من موانئ بين الخور المذكور “خور بئر أحمد” وبندر فقم, مقابل مبلغ قدره 30 ألف ريال كقيمة للبيع, وكتأكيد على أن شروط هذه المعاهدة ملزمة فإن الشيخ عبدالله باحيدرة مهدي عن نفسه وورثته وخلفائه, يضع ختمه وتوقيعه. 

وقالت المصادر أيضاً إن بريطانيا وقعت اتفاقية أخرى مع شيخ العقاربة في 15 يوليو 1888م, وتنص على شراء بريطانيا الأرض الواقعة بين قرية الحسوة وعدن الصغرى وبندر فقم, مقابل مبلغ  قدره ألف روبية.  ومن خلال هذه الاتفاقيات نرى بأن الأراضي المحددة أعلاه والتي تطالب بها بريطانيا هي الأراضي نفسها التي يقع فيها الميناء ومصافي عدن, ويرى مراقبون أن هذا التوجه يعني عودة بريطانيا اليوم وبعد 45 عاماً من خروجها من عدن لتطالب بالأراضي التي اشترتها رسمياً وبعقود واتفاقيات مبرمة وإلى الأبد.   مشيرين إلى أنه لهذا الغرض نفسه جاءت الزيارة الأخيرة للسفير البريطاني إلى عدن وزيارته لميناء عدن والمصافي.




كاتب ثمل 

بريطانيا قد خرجت من اليمن الجنوبي مدحوره وليس لها اي حقوق تطالب بها الان





just_f


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://just.ahlamontada.com
 
بريطانيا تطالب باستعادة مصافي وميناء عدن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.just.ahlamontada.com :: just_f _ المنتديـــــــــات :: الأخبار العربية والدولية ( الصراعات والتحالفات )-
انتقل الى: