www.just.ahlamontada.com
الزوار الكرام
نفيدكم بأن لدينا الكثير من المتميز
أنتسابكم دعم للمنتدى





الادارة



www.just.ahlamontada.com

شعر : خواطر : قصة : نقاشات جادة : حقوق مرأة : أكواد جافا نادرة : برامج صيانة :برامج مشروحة مع السريال : بروكسيات حقيقة لكسر الحجب بجدارة . والمزيد
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

الى زوار منتدى البرنامج المشروحة / الكرام . نفيدكم بأن برامجنا المطروحة كاملة ومشروحة ومع السريال وتعمل بأستمرار دون توقف أن شاءالله . ولكن روابطها مخفية تظهر بعد التسجيل . و تسجيلكم دعم للمنتدى


شاطر | 
 

 علي سالم البيض يكشف لأول مرة عن اسراره : ليس لدي جواز سفر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل : 13164
تاريخ التسجيل : 12/10/2007

مُساهمةموضوع: علي سالم البيض يكشف لأول مرة عن اسراره : ليس لدي جواز سفر    الأربعاء يوليو 02, 2014 3:35 am











قال الرئيس اليمني الأسبق، علي سالم البيض، إنه هو من أقنع الرئيس السابق علي عبدالله صالح، بالوحدة، وإنه شعر بعد 6 أشهر من توقيع اتفاقية الوحدة، أنها ظلم بحق الجنوبيين.
وتحدث الرئيس البيض، في مقابلة له مع برنامج “المشهد” في فضائية “بي بي سي”، عن أحداث كان تحاشى الحديث عنها في وقت سابق من مسيرته السياسية، وقال إن الأمريكان هم من كانوا وراء إيقاف الدعم الجنوبي في 94، في اللحظة التي صدر فيها قرار مجلس الأمن، وقرارات أخرى من مجلس التعاون الخليجي، بشأن رفض فرض الوحدة بالقوة.
وأضاف: “الأمريكيون تدخلوا لأنه في البداية كان مجلس التعاون واقف معنا، ومجلس الأمن اتخذ قرارين، وأرسل مندوبه الأخضر الإبراهيمي إلى عندنا، وأنا جلست معه، ولكن في الأخير جاء التدخل”.
وأشار البيض، في حديثه، إلى جزء من تاريخ الصراع على السلطة في جنوب البلاد في ستينيات القرن المنصرم، بين اليساريين والقوميين، لكنه أحجم عن الخوض في تفاصيل ما يسمى “مجزرة 13 يناير 1968″. مبيناً تعرضه للإصابة بعد خروجه من القاعة التي تمت فيها الأحداث.
وقال: “كنت (حينها) وزير دفاع في أول حكومة، وحصل في الجبهة القومية، انشقاق بحجة الصراع بين جناح اليساري وجناح…”.
وتابع البيض أنهم كانوا يسمون الجبهة القومية بـ: “اليميني، نحن نسميه هكذا.. وحصل أن الرئيس اللي كان قحطان -الله يرحمه- تحالف مع ضباط الجيش الموجودين، ونتيجة الطرح اللي كان موجود، لأن هناك في طرح يساري متطرف شوية”.
وتطرق إلى مؤتمر زنجبار في 68: “وصلنا إلى مؤتمر زنجبار اللي عقد في مارس 68، و30 نوفمبر من الاستقلال 67 في مارس المؤتمر لأن حصل خلاف فاتفقنا ذهبنا إلى المؤتمر ووضعت وثائق، وخرجنا من المؤتمر، وأعلنا نتائج المؤتمر لصالحنا”.
وقال البيض إن وثائق مؤتمر زنحبار، التي أقرها المؤتمر، سارت لصالحهم، ولكن السلطة كانت بيد الآخرين، وبعد المؤتمر حصل لو سمعتِ عن 20 مارس، هذا انقلاب كان من الجيش علي، وأنا وزير الدفاع، وتم اعتقال عدد كبير، مش أنا لوحدي، عدد كبير من القيادة، وفي الأخير هم مسكوا السلطة، ونحن خرجنا منها، وأنا شخصياً أتكلم عن تلك المرحلة، وذلك التاريخ من وجهة نظري واحدي، وأنا أعتبر هذا في التاريخ”.
وعرّج الرئيس البيض إلى عودة الجناح السياسي الذي كان يعمل في صفه للسلطة في 69: “22 يونيو 69، ضمن القيادة، ضمن قيادة الجبهة القومية رجعنا، ونحن مسكنا الوضع 22 يونيو 1969″.
وتذكّر لقاءاته بالرئيس المصري الأسبق جمال عبدالناصر، وقال: التقيت به عدة مرات.. عبدالناصر قائد عربي عظيم، وأتيحت لي الفرص أن ألتقي فيه أولاً بعد 68 مباشرةً بعد الاستقلال مباشرة، وكنت أنا أحضر قمم عربية، وأشاهد ماذا كان دوره، هو حتى عندما تحصل خلافات في القمة العربية، عندما يكون عبدالناصر، مرة في المغرب 69″.
وقال البيض إنه خلال قمة المغرب 69 حدث خلاف بين اليمن والسعودية “بين الملك فيصل وبين القاضي الإرياني، على مستوى كلام كثير حاد، ورفعوا الاجتماع، ولكن بوجود عبدالناصر مش المملكة وحدها استطاع أن يهدئ الوضع بين الناس”.
وكشف البيض، لأول مرة، عن مغادرته إلى سلطنة عمان، بعد سيطرة قوات الرئيس صالح على عدن، وقال إنه خرج براً بالسيارات عن طريق الصحراء، إلى عمان، مع عائلته، ومن ثم بقى في عمان 15 سنة. وأشار إلى أنه لم يسبق خروجه هذا أي اتصالات.
وأضاف: “عاملونا معاملة جيدة جداً، ولكن قالوا لي بالمكشوف ما في شي مجال للسياسة عندنا، قلنا لهم من حقكم، أنتم دولة، ولكم مصالح، وأنا طالما بقيت هنا سأحترمها، وفي 2009 خرجت أنا”.
وأوضح البيض أنه كان يحمل جواز سفر وجنسية عمانية، وأنه أعادهما عام 2009، بعد أن غادر عمان، وقرر مواصلة عمله السياسي. ونفى أن يكون يحمل جوازاً يمنياً، وقال: “لا، أحمل وثيقة سفر من النمسا بدون هوية، بدون جنسية، هذه يسمونها وثيقة سفر، ما تحمل جنسية، مكتوب فوق بدون جنسية”.
وأفاد أنه ينتقل عبر هذه الوثيقة، “وعبر الأجهزة المعنية في البلد اللي صادرة منها، مش عبر السفارة، هذه وثيقة السفر ليست كما الجواز تذهب إلى السفارة، وتقدم تأشيرة، لا.. لازم تروح للأجهزة الأمنية في تلك البلد”.
وكشف البيض عن اتصالات بينه وبين الرئيس السابق صالح، بعد خروجه من الجنوب، ورد على سؤال المذيعة: بعدما خرجت حاول علي عبدالله صالح أن يتصل بك؟، بنعم. وأشار إلى أنه رفض الحديث إليه، ولم يكلمه، غير أنه أوضح أن صالح قال له “تكتب مذكراتك، قلت له بانتظرك وبانكتب مع بعض، وقفلت الخط. هذه المكالمة الوحيدة اللي كانت بيني وبين علي عبدالله صالح”.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://just.ahlamontada.com
 
علي سالم البيض يكشف لأول مرة عن اسراره : ليس لدي جواز سفر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.just.ahlamontada.com :: just_f _ المنتديـــــــــات :: الأخبار العربية والدولية ( الصراعات والتحالفات )-
انتقل الى: