www.just.ahlamontada.com
الزوار الكرام
نفيدكم بأن لدينا الكثير من المتميز
أنتسابكم دعم للمنتدى





الادارة



www.just.ahlamontada.com

شعر : خواطر : قصة : نقاشات جادة : حقوق مرأة : أكواد جافا نادرة : برامج صيانة :برامج مشروحة مع السريال : بروكسيات حقيقة لكسر الحجب بجدارة . والمزيد
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

الى زوار منتدى البرنامج المشروحة / الكرام . نفيدكم بأن برامجنا المطروحة كاملة ومشروحة ومع السريال وتعمل بأستمرار دون توقف أن شاءالله . ولكن روابطها مخفية تظهر بعد التسجيل . و تسجيلكم دعم للمنتدى


شاطر | 
 

 قطر تسمح لسجناء طالبان المفرج عنهم بحرية الحركة على ارضها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل : 13164
تاريخ التسجيل : 12/10/2007

مُساهمةموضوع: قطر تسمح لسجناء طالبان المفرج عنهم بحرية الحركة على ارضها   الأربعاء يونيو 04, 2014 6:08 pm



مسؤول خليجي: قطر تسمح لسجناء طالبان المفرج عنهم بحرية الحركة والدوحة تكشف أسرار الصفقة والرئيس الافغاني غاضب

الأربعاء 04 يونيو-حزيران 2014



قال مسؤول خليجي كبير يوم الثلاثاء إن قطر نقلت خمسة سجناء أفغان من حركة طالبان أطلق سراحهم مقابل إطلاق سراح جندي أمريكي إلى مجمع سكني وستسمح لهم بحرية الحركة في البلاد.
وستخضع هذه الخطوة لتدقيق واشنطن على الأرجح.
وأشار مسؤولون أمريكيون إلى إطلاق سراح المتشددين الإسلاميين على أنه عملية نقل وقالوا إنهم سيخضعون لقيود معينة في قطر.
وقال أحد المسؤولين إن ذلك سيشمل حظر سفرهم خارج قطر لعام واحد على الأقل إلى جانب مراقبة أنشطتهم.
وقال المصدر الخليجي الذي رفض الكشف عن اسمه لرويترز "خضع الرجال الخمسة لفحوص طبية وهم يعيشون الآن مع أسرهم في منشأة إقامة في الدوحة."
وأضاف "يمكنهم التنقل بحرية داخل البلد."
وعقب الاتفاق الذي أطلق بموجبه سراح آخر جندي أمريكي محتجز في أفغانستان عبر مسؤولون أمريكيون بالمخابرات ومستشارون بالكونجرس عن بواعث قلقهم إزاء دور قطر كقناة اتصال بين واشنطن والمتشددين الإسلاميين.
وقال المسؤول الخليجي إن أعضاء طالبان الذين حصلوا على تصاريح إقامة قطرية لن يعاملوا كسجناء في الدوحة وإنه لن يشارك مسؤولون أمريكيون في مراقبة تحركاتهم في قطر.
وقال المسؤول "بموجب الاتفاق يتعين عليهم الإقامة في قطر لمدة عام وسوف يسمح لهم بعد ذلك بالسفر إلى الخارج ... يمكنهم العودة إلى أفغانستان إذا أرادوا."
وكان الخمسة محتجزين في سجن جوانتانامو الأمريكي في كوبا منذ 2002 ووصلوا إلى قطر يوم الأحد حيث سلمهم أفراد أمن أمريكيون للسلطات القطرية في منطقة العديد غربي الدوحة حيث توجد قاعدة عسكرية أمريكية.
وأمضى السارجنت بو برجدال (28 عاما) في أسر طالبان نحو خمس سنوات وجاء الإفراج عنه بعد سنوات من المفاوضات المتقطعة.
وقال مصدر دبلوماسي إن قطر نقلت جوا أفراد أسر رجال طالبان الخمسة ووفرت لهم إقامة تتحمل الحكومة تكاليفها.
وكان وزير الخارجية القطري خالد العطية قال في مؤتمر صحفي في الدوحة يوم الأحد إن بلاده تدخلت في المسألة لأنها "قضية إنسانية". ولم يذكر تفاصيل.

- قطر تكشف أسرار الصفقة:
في غضون ذلك ، قالت قطر، إنها لم تبادر بالجهود التي أفضت إلى صفقة تبادل الأسرى بين الولايات المتحدة وحركة طالبان، حرر بموجبها جندي أمريكي مقابل خمسة من مقاتلي الحرك الأفغانية المتشددة من سجن غوانتانامو العسكري، لكنّها وافقت على لعب دور الوسيط لأسباب إنسانية.
وصرح سفير قطر لدى الولايات المتحدة، محمد جهام الكواري، في مقابلة معCNN إن بلاده رأت بأنها "قد تلعب دورا بناءً، كوسيط محايد، ثبت بعد عدة أشهر أنها قد تثمر نتائج إيجابية."
وأضاف قائلا من باراغواي: "لم نأخذ زمام المبادرة لهذا الدور.. أتى إلينا.. عندما أراد الطرفان حل المسألة فيما بينهما، بحثا عمن قد يساعد كطرف يعمل وسيطا بينهما، رأوا بأن ليس لدينا أجندة .. ونحن نظرنا إليها كمسألة إنسانية ."
وخلصت واشنطن إلى أنّه لا غنى عن الدور القطري، في حين نظر مسؤولون قطريون للمشاركة، التي تمت تحت توجيهات الأمير، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، كمؤشر إيجابي للدور الذي يمكن أن تلعبه الدولة الخليجية الصغيرة كوسيط في الأزمات الدولية مستقبلا.
وأضاف الكواري: "هذا يدل على استعداد قطر لتبني مبادرات دبلوماسية قد تقود لنتائج مشروعة على نحو لا يتجاوز القيم الدولية الأساسية."، وأردف: أظهرنا قدرة قطر على القيام بذلك."
والخريف الماضي، طلبت طالبان من الحكومة القطرية إبلاغ واشنطن استعدادها لإحياء المفاوضات المتوقفة بشأن تبادل السجناء، وبالمقابل طلبت الأخيرة دليلا يؤكد بأن الجندي المختطف على قيد الحياة، وهو ما قدمته الحركة المتشددة في ديسمبر/كانون الأول لتنطلق عقبها مباحثات مفصلة، وفق مسؤول قطري آخر.
ووصف المصدر المباحثات بـ"الصعبة" التي تطلبت قدرا هائلا من الصبر.. "لكننا بذلنا جهدا كبيرا.. فريقنا عمل بجد بالغ." كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين الدوحة وواشنطن بشأن تفاصيل عملية التبادل، وقال المصدر "احتجنا إلى توقيع هذه المذكرة للتأكيد أن العملية سارت بكيفية صحيحة ولتأكيد مصداقيتنا بأننا سننفذ الاتفاق بالطريقة التي كان الأمريكيون يتوقعونها."
ومطلع مايو/أيار الفائت، وقعت سرا اتفاقية التفاهم في واشنطن، وتوجه فريق المفاوض الأمريكي إلى العاصمة القطرية، الدوحة، في الأسبوع الأخير من الشهر، لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق.
وقدم أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ضمانات شخصية للرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بأن "الطالبانين" الخمسة لن يعودوا لجبهات القتال، أو لعب دور في أنشطة الحركة، وحظر سفرهم لمدة عام، على الأقل، ومراقبتهم عن كثب بواسطة الجانبين القطري والأمريكي.
وجرى التوصل للمرحلة الأخيرة من الاتفاق مكالمة هاتفية بين أوباما وأمير قطر، الثلاثاء الماضي، والأربعاء، أرسلت قطر فريقا إلى غوانتانامو لاستلام السجناء الخمسة المفرج عنهم.
وأدى اتفاق المبادلة للإفراج عن الجندي الأمريكي، بو بيرغدول، في صفقة أثارت جدلا واسعا في أمريكا حول مفاوضة واشنطن لجماعة إرهابية، واتهام للجندي، الذي اختفى أثره منذ خمس سنوات، بأنه هارب من الخدمة وليس أسير حرب.

- الرئيس الافغاني غاضب:
وعلى صعيد الموقف الرسمي لحكومة افغانستان من صفقة تبادل الاسري ، نقلت وكالة "رويترز" في وقت سابق ، عن مصدر رفيع يوم الاثنين قوله ، إن الرئيس الأفغاني حامد كرزأي يشعر بالغضب لعدم إبلاغه باتفاق للإفراج عن خمسة من قادة حركة طالبان مقابل إطلاق سراح جندي أمريكي وإنه يتهم واشنطن بعدم دعم خطة سلام للدولة التي مزقتها الحرب.
وقال المصدر المقرب من قصر الرئيس كرزاي في كابول والذي طلب عدم الكشف عن اسمه "اصبح الرئيس أكثر ارتيابا تجاه نوايا الولايات المتحدة في البلاد."
وأضاف "انه يسأل: كيف نجح اتفاق تبادل الأسرى في حين لم تحرز عملية السلام الأفغانية أي تقدم جوهري؟"
ويدعم كرزاي محادثات السلام مع حركة طالبان الإسلامية المتشددة التي حكمت أفغانستان بين عامي 1996 و 2001 وتخوض تمردا دمويا منذ ذلك الحين ضد قوات تقودها الولايات المتحدة في البلاد.
لكن المحادثات لم تحقق اي تقدم يذكر حتى الان وسارعت طالبان بتبديد الآمال في أن يؤدي اتفاق تبادل الأسرى إلى احياء المفاوضات بينها وبين الحكومة الأفغانية.
وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد يوم الأحد "لن يساعد (تبادل الأسرى) عملية السلام بأي حال من الأحوال لاننا لا نؤمن بعملية السلام."
وقال المسؤول المقرب من القصر أيضاً إن كرزاي يشعر بالقلق من إبرام المزيد من الاتفاقات دون علمه. وأضاف "يشير ذلك إلى امكانية التفاوض بشأن اتفاقات اخرى من وراء ظهره."

- في حين ، قال سفير الولايات المتحدة لدى أفغانستان جيمس كاننجام للصحفيين في كابول إن حكومة كرزاي أحيطت علما بأن هناك اتفاقا وشيكا لتبادل الأسرى.
وأضاف "لم يتم من وراء الحكومة. كانت الحكومة تعرف بأننا نحاول (عمل) هذا منذ وقت طويل ووافقوا عليه وأيدوه."
وتابع "الشيء الوحيد الذي لم ينقل لأحد كان التوقيت الفعلي...هذا بالتأكيد لا يقوض الحكومة ولم يعبروا لنا قط عن أي بواعث قلق بأنه (الاتفاق) سيضعف الحكومة."
ولم يعلق كرزاي علانية حتى الان على تبادل الأسرى الذي سيعمق بكل تأكيد شكوك رئيس دأب على توجيه انتقادات حادة للإدارة الأمريكية خلال السنوات الأخيرة.
ومن المقرر أن يترك كرزأي منصبه في وقت لاحق هذا العام لكن الكثير من الأفغان يعتقدون أن كرزأي سيظل يمارس نفوذا كبيرا على السياسة من وراء الستار.
وقال المكتب الاعلامي لكرزاي في بيان إن الاتفاق الأمريكي لنقل خمسة من متشددي طالبان من معتقل جوانتانامو إلى قطر ينتهك القانون الدولي.

- وأثار تبادل الأسرى غضبا في أفغانستان حيث يرى كثيرون أن الاتفاق علامة أخرى على رغبة الولايات المتحدة في الانسحاب من أفغانستان في أقرب وقت ممكن. . وأعدت واشنطن خطة لسحب كل قواتها بحلول نهاية 2016.
وبموجب شروط الاتفاق الذي توصل إليه وسطاء قطريون أفرج عن معتقلي طالبان الخمسة من معتقل جوانتانامو بكوبا حيث احتجزوا هناك منذ افتتاحه في عام 2002 ونقلوا إلى قطر حيث يتعين عليهم البقاء هناك لمدة عام.
ويقول مسؤولون كبار في جهاز المخابرات الأفغاني إنهم يعتقدون أن الرجال سيعودون إلى ميدان المعركة ويعززون التمرد فيما تستعد القوات القتالية الأجنبية للرحيل بنهاية العام الحالي.
- المصدر/رويترز+ سي ان ان:












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://just.ahlamontada.com
 
قطر تسمح لسجناء طالبان المفرج عنهم بحرية الحركة على ارضها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.just.ahlamontada.com :: just_f _ المنتديـــــــــات :: الأخبار العربية والدولية ( الصراعات والتحالفات )-
انتقل الى: