www.just.ahlamontada.com
الزوار الكرام
نفيدكم بأن لدينا الكثير من المتميز
أنتسابكم دعم للمنتدى





الادارة



www.just.ahlamontada.com

شعر : خواطر : قصة : نقاشات جادة : حقوق مرأة : أكواد جافا نادرة : برامج صيانة :برامج مشروحة مع السريال : بروكسيات حقيقة لكسر الحجب بجدارة . والمزيد
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

الى زوار منتدى البرنامج المشروحة / الكرام . نفيدكم بأن برامجنا المطروحة كاملة ومشروحة ومع السريال وتعمل بأستمرار دون توقف أن شاءالله . ولكن روابطها مخفية تظهر بعد التسجيل . و تسجيلكم دعم للمنتدى


شاطر | 
 

 الجزيرة تبث فيلماً وثائقياً يوثّق حالات العبودية في اليمن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل : 13164
تاريخ التسجيل : 12/10/2007

مُساهمةموضوع: الجزيرة تبث فيلماً وثائقياً يوثّق حالات العبودية في اليمن    السبت مايو 31, 2014 6:03 pm





[size=14]غلاف فيلم "عبودية في اليمن" الذي بثته قناة الجزيرة (مايو 2014)[/size]

  • المصدر أونلاين - متابعات

  • السبت 31 مايو 2014



بثت قناة الجزيرة الخميس الماضي فيلماً وثائقياً عن «العبودية في اليمن» وتتبعت القضية المثيرة للجدل والتي فجرتها تحقيقات صحفية كتبها الزميل عمر العمقي ونشرتها صحيفة «المصدر» وموقع «المصدر أونلاين» عام 2010.
 
وكشف الفيلم استمرار مأساة العبودية والرق في بعض مناطق شمال اليمن، وما يتعرضون له من نتهاكات، وكذا توارث العبيد بين الأباء والأبناء، كما بحث أسباب السكوت والنفي الرسمي إزاء الظاهرة على الرغم من اعتراف وزيرة حقوق الإنسان حورية مشهور بحقيقة المشكلة.
 
وتتبع الفيلم قصة العبد المحرر «نسيم»، ووقف عند العديد من التفاصيل المتعلقة بحياته قبل العبودية، كما رصد محاولات ناشطين حقوقيين لتحرير أشقاء نسيم وما يواجهونه من صعوبات في سبيل ذلك، إلى أن ينجحوا في تحرير اثنين من أشقائه.
 
«لسنا مصدقين.. كان هذا حلما مستحيل التحقيق»، بهذه الكلمات استقبل العبد المحرر في وقت سابق نسيم شقيقيه عبدالله وشفيق بعد تحريرهما من سيدهما الذي ورثهما عن أبيه.
 
يقول السيد الذي يملك العبدين في الفيلم الاستقصائي «عبودية في اليمن»: «قسمنا ستة عبيد كان يملكهم والدي مع التركة التي ورثناها عن الوالد كالأموال والأرض والمحلات».
 
ويضيف أن «العبد يشتغل دون مقابل (..) أمر العبودية عندنا طبيعي، وكل واحد عبيده عنده وعيب يفرط فيهم».
 
وتتكون أسرة نسيم من ستة أشقاء وأب وأم تم توزيعهم على ورثة سيدهم ليتفرقوا ولم يعودوا يعيشون معا.
 
وقد نجح الناشط الحقوقي ومدير مركز «وثاق» لحقوق الإنسان نجيب السعدي في تحرير نسيم، مؤكدا أن الظاهرة موجودة في اليمن، واقترح على فريق عمل الجزيرة -الذي تواصل معه عند التحضير للفيلم- السعي في تحرير عبد آخر.
 
وبعد محاولات ووساطات على مدى أشهر، نجح الناشط الحقوقي ومدير فريق التواصل مع ملاك العبيد في حجة هادي وردان إلى إقناع مالك شقيقي نسيم على تحريرهما.
 
وخلال المفاوضات مع مالك العبدين سأله السعدي عن إمكانية هرب العبيد فاستبعد المالك إمكانية حدوث ذلك تماما، بل ذهب إلى أكثر من ذلك قائلا «إذا لم يكن لديك عمل بإمكانك إرساله إلى السعودية يعمل ويرسل إليك الأموال ولا يهرب لأنه ليس لديه غير سيده».
 
وخلال جلسة المفاوضات، حكى وردان أن السيد الذي يملك جارية يمكن أن يدخل عبدا عليها لليلة واحدة، حتى يكون أولادها عبيدا عنده.
 
وبعد التوصل إلى اتفاق حرر مالك عبدالله وشفيق ورقة تفيد بتحريرهم ليلتئم بذلك شمل ثلاثة من أفراد الأسرة، بينما يبقى ثلاثة أشقاء آخرين -بينهم بنت- رهن العبودية.
 
ويحكي عبدالله (13 عاما) بعد تحريره من العبودية، أنه علم بأنه عبد من كلام والديه وإخوته له منذ الصغر، ويضيف أن الفرق بين الطفل العادي والعبد أن العاديين ينامون مع أمهاتهم ويخططون لمستقبلهم، أما العبيد فلا يعرفون معنى كلمة مستقبل.
 
يقول الصحفي عمر العمقي إن عددا من أعضاء مجلس النواب والمسؤولين وذوي النفوذ يملكون عبيدا في مزارعهم وديارهم. وقد تواصل مع اثنين من النواب يملكون عبيدا لتصويرهم، لكنهم تهربوا منه في آخر اللحظات.
 
وقال العمقي إنه اكتشف الظاهرة بالصدفة عندما كان يبيت في منزل لأحد الشيوخ يشغل منصب عضو مجلس محلي، ووجد من يخدمه ليس من أهل صاحب المنزل، وكانت المفاجأة بالنسبة له أنه عندما سأل الشخص عن هويته أجابه بأنه «عبد».
 
وبعد تحرير عبدالله وشفيق أراد فريق العمل مواجهة الجهات الحكومية بالواقعة، فاتجه إلى وزيرة حقوق الإنسان حورية مشهور التي قالت «حرج على أي حكومة أن تقبل وضعا كهذا»، مما يشير إلى اعترافها الضمني بوجود الظاهرة.
 
وأكدت الوزيرة -وهي من ناشطات الثورة اليمنية التي أطاحت بنظام علي عبدالله صالح- ضرورة معالجة الظاهرة وعدم السكوت على وجود رق وعبودية، مضيفة «حتى إذا لم يوجد قانون فإن وجود هذه القضية أمر معيب».
 
ولفتت إلى وجود مسؤولين وأصحاب نفوذ لديهم عبيد، وبالتالي ليس في مصلحتهم إثارة القضية على نطاق واسع.
 
ويشار الى أن مؤسسة «وثاق» أصدرت مطلع ديسمبر 2012 تقريراً عن الرق والعبودية في اليمن، كشفت فيه (190) حالة رق وعبودية في محافظة حجة شمال غرب اليمن. ورصد التقرير 13 حالة بيع وشراء لـ«عبيد» من الجنسين في مديرية «كعيدنه» بمحافظة حجة كما رصد 177 حالة استعباد وإهانة وسخرة وتقييد حرية في مديريات كعيدنة وأسلم وخيران في حجة وبمديرية الزهرة بمحافظة الحديدة.
 
يذكر بأن صحيفة المصدر المستقلة كانت نشرت سلسلة تحقيقات عن العبودية في محافظة حجة، ابرزها مانشرته منتصف يونيو 2010 عن بيع العبد «قناف بن سيارة» لعضو مجلس النواب.
 
وبثت قناة الجزيرة فيلمها الوثائقي ضمن «الصندوق الأسود» الذي تسعى عبر سلسلة من الأفلام الوثائقية للبحث في ملفات وقضايا أثارت جدلا أو ظلت طي الكتمان، في محاولة لكشف أسرارها وإعادة سرد الأحداث برؤية موثقة.
 














just_f

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://just.ahlamontada.com
 
الجزيرة تبث فيلماً وثائقياً يوثّق حالات العبودية في اليمن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.just.ahlamontada.com :: just_f _ المنتديـــــــــات :: الأخبار العربية والدولية ( الصراعات والتحالفات )-
انتقل الى: