www.just.ahlamontada.com
الزوار الكرام
نفيدكم بأن لدينا الكثير من المتميز
أنتسابكم دعم للمنتدى





الادارة



www.just.ahlamontada.com

شعر : خواطر : قصة : نقاشات جادة : حقوق مرأة : أكواد جافا نادرة : برامج صيانة :برامج مشروحة مع السريال : بروكسيات حقيقة لكسر الحجب بجدارة . والمزيد
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

الى زوار منتدى البرنامج المشروحة / الكرام . نفيدكم بأن برامجنا المطروحة كاملة ومشروحة ومع السريال وتعمل بأستمرار دون توقف أن شاءالله . ولكن روابطها مخفية تظهر بعد التسجيل . و تسجيلكم دعم للمنتدى


شاطر | 
 

 90 في المئة من واردات قطر السلعية مستوردة من دول الخليج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل : 13164
تاريخ التسجيل : 12/10/2007

مُساهمةموضوع: 90 في المئة من واردات قطر السلعية مستوردة من دول الخليج   الثلاثاء مارس 11, 2014 8:35 pm




90 في المئة من واردات قطر السلعية مستوردة من دول الخليج

الثلاثاء 11 مارس - آذار 2014 الساعة 08 صباحاً / جدة - منى المنجومي

استبعد رجال أعمال تأثر التعاملات التجارية بين السعودية وقطر بالخلافات السياسية بين البلدين، والتي أدت إلى سحب المملكة والإمارات والبحرين سفراءها من الدوحة أخيراً، خصوصاً أن 90 في المئة من واردات قطر من السلع يتم استيرادها من دول الخليج العربي كافة.
وأشاروا في حديثهم مع «الحياة» إلى أن هناك ارتفاعاً ملموساً في حجم التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون الخليجي وقطر، خصوصاً في ما يخص مواد البناء والتشييد، بسبب ارتفاع معدلات نمو المشاريع داخل قطر والتي زادت خلال العامين الماضين بنسب وصلت إلى 10 في المئة عما كانت عليه في 2011.
وبحسب الإحصاءات الأخيرة لمركز تنمية الصادرات السعودي (حصلت «الحياة» على نسخة منها)، فإن معدلات النمو في قيمة التبادل التجاري ارتفعت بين دول الخليج العربي وقطر، إذ وصلت إلى 35.647 بليون ريال سعودي، منها 21.24 بليون ريال قيمة صادرات دول الخليج مجتمعة إلى قطر، و14.406 بليون ريال صادرات قطر إلى الخليج. وبلغ حجم التبادل بين السعودية وقطر وفق الإحصاءات الأخيرة 6.45 بليون ريال.
وقال رئيس مجلس إدارة «غرفة تجارة الرياض» الدكتور عبدالرحمن الزامل في حديثه إلى «الحياة»: «إن العلاقات التجارية بين أعضاء دول الخليج العربي وكذلك الاجتماعية لن تتأثر بسوء الفهم السياسي الذي حدث أخيراً بين دول المجلس الثلاث السعودية والبحرين والإمارات من ناحية وقطر من ناحية أخرى».
وتوقع أن يتم حل سوء الفهم السياسي خلال الأسابيع المقبلة، معتبراً أن هذا الخلاف لن يؤثر في التجارة البينية بين الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتي شهدت نمواً في العامين الماضين راوح بين 5 و10 في المئة.
وزاد: «ما يحدث حالياً في الجانب السياسي ليس له علاقة بالتعاملات التجارية بين دول الخليج ولا بالتجارة البينية».
واتفق معه مدير مركز تنمية الصادرات السعودي عيد القحطاني، الذي أشار في حديثه مع «الحياة» إلى أن العلاقات الاقتصادية والتجارية التي تربط رجال الأعمال في دول الخليج العربي لن تتأثر بالأحداث السياسية الأخيرة.
ونوّه بأن رجال الأعمال مرتبطين بعقود عمل تجارية، ولن تتأثر هذه العقود بالتغيرات السياسية الحالية، مضيفاً: «معدلات التجارة البينية بين دول مجلس التعاون الخليجي كبيرة جداً، وتشمل سلعاً ومواد استهلاكية من مختلف الأنواع، وهناك ارتفاع في معدلات التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون بحسب الإحصاءات الأخيرة». Pونوّه إلى أن آخر الإحصاءات أشارت إلى أن 90 في المئة من حاجة قطر من السلع يتم استيرادها من دول الخليج العربي كافة، إضافة إلى أن حجم التجارة البينية بينها وبين دول المجلس كبير جداً».
- صحيفة الحياة:







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://just.ahlamontada.com
 
90 في المئة من واردات قطر السلعية مستوردة من دول الخليج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.just.ahlamontada.com :: just_f _ المنتديـــــــــات :: الأخبار العربية والدولية ( الصراعات والتحالفات )-
انتقل الى: