www.just.ahlamontada.com
الزوار الكرام
نفيدكم بأن لدينا الكثير من المتميز
أنتسابكم دعم للمنتدى





الادارة



www.just.ahlamontada.com

شعر : خواطر : قصة : نقاشات جادة : حقوق مرأة : أكواد جافا نادرة : برامج صيانة :برامج مشروحة مع السريال : بروكسيات حقيقة لكسر الحجب بجدارة . والمزيد
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

الى زوار منتدى البرنامج المشروحة / الكرام . نفيدكم بأن برامجنا المطروحة كاملة ومشروحة ومع السريال وتعمل بأستمرار دون توقف أن شاءالله . ولكن روابطها مخفية تظهر بعد التسجيل . و تسجيلكم دعم للمنتدى


شاطر | 
 

 فورين أفيرز : الإخوان والحوثيون وراء سحب السفراء من قطر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل : 13164
تاريخ التسجيل : 12/10/2007

مُساهمةموضوع: فورين أفيرز : الإخوان والحوثيون وراء سحب السفراء من قطر    السبت مارس 08, 2014 9:31 pm




فورين أفيرز : الإخوان والحوثيون وراء سحب السفراء من قطر والدوحة أمامها خياران

| تأريخ النشـــر: السبت, 8 مارس, 2014

| الخبر | وكالات

اعتبرت صحيفة «فورين أفيرز» الأمريكية قرار كل من السعودية والإمارات والبحرين سحب سفرائها من قطر، في سابقة هي الأولى في تاريخ مجلس التعاون الخليجي، بمثابة إشارة على أن المجلس وتوازن القوى في الخليج بصدد تغييرات مهمة.
ولفتت- في تقرير على موقعها الإلكتروني- إلى أن تدخل قطر في النزاع السوري ودعمها جماعة الإخوان وتوابعها بما في ذلك حماس بالمنطقة، بالإضافة إلى استمرارها في التودد إلى إيران وتركيا ومساندتها الحوثيين في اليمن ومحاولة الاقتراب من ميليشيا “حزب الله”- كانت جميعًا وراء قرار سحب السفراء الذي جاء بعد تحذير للإدارة القطرية بعمل تعديلات جادة في سياستها الخارجية والعدول عن هذه التدخلات التي تعد انتهاكا لميثاق مجلس التعاون الخليجي.
ورأت الصحيفة أن الإدارة السياسية في قطر بعد هذا القرار أمامها خياران أمران، فإما الإذعان التام لمطالب السعودية والإمارات وغيرهما من دول المجلس، وهو ما سيكلف هذه الإدارة الشابة- تميم بن حمد 33 عامًا- خسارة العلاقة مع أركان الإدارة السابقة بمن فيهم الوالد، أو المضي قدمًا في طريقه واستخدام حلفاء والده والخروج من مدار مجلس التعاون الخليجي.
ورجحت الصحيفة أن الأمير الشاب لن ينتهج سيناريو الخيار الأول، لاسيما في ظل ما يكتنف طريقه من صعوبات تتمثل في مواجهة أسرته بالإضافة إلى رئيس الوزراء السابق ووزير الخارجية حمد بن جاسم آل ثاني صاحب النفوذ الكبير.
لكن الخيار الثاني لن يكون سهلًا هو الآخر، ففيه سيتعين على قطر التحالف مع إيران التي ترتبط معها بالفعل بروابط اقتصادية قوية، كما ستيعين عليها الاقتراب أكثر وأكثر من سلطنة عمان التي تربطها هي الأخرى علاقة بإيران.. ولن يكون ذلك بدون ثمن.
ولفتت الصحيفة في هذا الصدد إلى أن سلطنة عمان تواجه مشكلات في مجلس التعاون الخليجي لرفضها تبني سياسة المجلس ضد إيران.
وتساءلت الصحيفة عما إذا كانت قطر ستنضم إلى معسكر عمان? وقتها سيكون من الصعب الرجوع والدخول مرة أخرى إلى مجلس التعاون الخليجي ، وهل تقترب قطر أكثر وأكثر من إيران وعمان? قد يكون ذلك مؤشرًا على نهاية مجلس التعاون وبداية تحالف جديد للقوى في منطقة الخليج.. كما أن ذلك من شأنه تعقيد خطط أمريكا في الشرق الأوسط.
وعلى ذكر أمريكا، رأت الصحيفة أن الأزمة القطرية مع دولتي الجوار، السعودية والإمارات، يخلق عقبة سياسية أخرى أمام واشنطن التي تربطها علاقات استراتيجية مع الدول الثلاث.
وتوقعت الصحيفة أن تشهد الأيام المقبلة انطلاق مساع بين دول مجلس التعاون للتوصل إلى نوع من التسوية السياسية لنزع فتيل الأزمة ، لكن أيًا كانت نتيجة المساعي فإننا بصدد عهد سياسي جديد في الخليج العربي ترسم فيه كل دولة على حدة مساراتها الخاصة ؛ عهد سرعان ما تتهاوى فيه فكرة الوحدة مهما بذلت السعودية من جهود مضنية لمقاومة هذا التهاوي.









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://just.ahlamontada.com
 
فورين أفيرز : الإخوان والحوثيون وراء سحب السفراء من قطر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.just.ahlamontada.com :: just_f _ المنتديـــــــــات :: الأخبار العربية والدولية ( الصراعات والتحالفات )-
انتقل الى: