www.just.ahlamontada.com
الزوار الكرام
نفيدكم بأن لدينا الكثير من المتميز
أنتسابكم دعم للمنتدى





الادارة



www.just.ahlamontada.com

شعر : خواطر : قصة : نقاشات جادة : حقوق مرأة : أكواد جافا نادرة : برامج صيانة :برامج مشروحة مع السريال : بروكسيات حقيقة لكسر الحجب بجدارة . والمزيد
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

الى زوار منتدى البرنامج المشروحة / الكرام . نفيدكم بأن برامجنا المطروحة كاملة ومشروحة ومع السريال وتعمل بأستمرار دون توقف أن شاءالله . ولكن روابطها مخفية تظهر بعد التسجيل . و تسجيلكم دعم للمنتدى


شاطر | 
 

 ماذا تعني حملة عيال تسعة"مساواة"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل : 13164
تاريخ التسجيل : 12/10/2007

مُساهمةموضوع: ماذا تعني حملة عيال تسعة"مساواة"   السبت فبراير 22, 2014 7:02 pm






ماذا تعني حملة عيال تسعة"مساواة"







السبت 22 فبراير 2014 01:34 مساءً


















قال المحامي والناشط الحقوقي خالد الإنسي إن الحملة التي أطلقها بإشارة الأصابع التسع «كلنا عيال تسعة» هي حملة تدعوا إلي المساواة.

وأضاف الآنسي في حديث خاص مع «الخبر» إنها «موروث شعبي قديم توارثه الأجيال كلنا عيال تسعه يعني متساويين فاليمنيين عندما كانوا يواجهون عنصرية معينة يكون هذا هو الرد منهم».

وأردف : «قناعتي تقول بأننا اليمنيين أسقطنا الاستبداد في ثورتي 26سبتمير و11 فبراير لكن لم نسقط العنصرية بل كانت تمارس قبل الجمهورية ومورست بعد الجمهورية بإشكال وأنماط مختلفة على أساس السلالات فهناك من يرى انه أفضل من الآخرين على أساس العرق أو السلالة ويريد أن يكون له الحكم والسلطة بناء على ادعاء الاصطفاء الجيني الإلهي».

وأكد الانسي أن هناك عنصرية في الجنس الذكر والأنثى يتعارض مع الدين الإسلامي ، وكذا عنصرية الطبقات ساده وقضاه ومشايخ وقبائل ومزاينه ؛ وكذلك عنصرية قائمة على الجهوية يعني أصحاب مطلع وأصحاب منزل وشمالي وجنوبي القائمة على احتقار مناطق معينة ، إضافة إلى عنصرية بعض المهن انتقاص لبعض الناس بسبب المهنة.

واستطرد : «بالإضافة إلى عنصرية قائمة على الغني والفقير وكذا التمايز فيما بين القبائل نفسها وعنصرية على أساس العقائد الفكري والمذهبي والتي تتجلى بان هناك ناس تم اصطفائهم الإلهي بالحكم وأن الآخرين ما هم إلا عبيد أو زنابيل وهذه إشكالية تؤرق المجتمعات».

وقال إن «حقيقة الآمر الصراع في اليمن هو صراع عنصري أي مشاريع مناطقية وطائفية تريد أن تفرض نفسها بالقوة» ، مؤكدا أن ذلك لا يمكن أن يواجه إلا بالمساواة مثل عنف الاستبداد بالسلمية.

وأضاف في حديثه لـ «الخبر» : «لابد علينا أن نواجه عنصرية الطائفية والمناطقية بالمساواة وفي ذات الوقت نقضي على بقية أنماط وإشكال العنصرية ، فهذه دعوة تم استخدام أصابع الأيادي التسع كقضية وكأيقونة للدعوة إلى المساواة» ، مشيرا إلى أنها تدل بأن اي خطاب عنصري سيواجه بهذه الاشارة.

وتابع : «الحمد لله على غير ما كنت أتوقع أظهرت الإيقونة أن المجتمع قد ضاق بالعنصرية ، وتفاعل مع هذه الحملة الإيقونة ، وقد تجاوزت اليمن وأصبح من خلالها اليمن مجتمع إنساني».

وأوضح أن هذه الاشارة تعبر عن فكرة معينة وعن الإنصاف والمساواة ، لافتا إلى أنه فوجئ من التجاوب الهائل لهذه الحملة من الداخل والخارج.

وأشار إلى أنها أصبحت أيقونة إنسانية يعبر عنها بلغة الأصابع ، مؤكدا حصول نوع من التهكم والسخرية والهجوم وبشكل غير أخلاقي من قبل الحوثي.

وأكد أن الأيقونة والإشارة كشفت حقيقة الحوثيين من خلال مواجهتهم لها ، مضيفا : «قاموا من النيل من هذه الاشارة وعبروا عن سقوطهم سقوطا أخلاقيا وقبح هذه الحركة وكشفت بأنها تمثل عنصرية صارخة ، كونهم حولوها تحويل لا أخلاقي لمن يرفعها بأنه ابن لتسعة أشخاص».

وقال إن «الحملة تفاعل معها اليمنيين بشكل كبير ومن مستويات اجتماعية مختلفة من كل الطبقات هاشميين ومشايخ ومهمشين ومن النساء والرجال ، من أجانب وعرب من مسلمين وغير مسلمين» ، مشيرا إلى أن ذلك يؤكد بأن المجتمع اليمني كانت العنصرية مفروضة عليه فرضا وهو يحاول التحرر منها.

ولفت الانسي إلى أن هذه الحملة جزاء لا يتجزأ من النشاط الحقوقي والإنساني إلا أن هناك من الحقوقيين من وقفوا ضدها ، موضحا أن بعض الحقوقيين يعيشوا العنصرية في داخلهم ولكن تلبسها بثوب علماني وليبرالي وهو عنصري




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://just.ahlamontada.com
 
ماذا تعني حملة عيال تسعة"مساواة"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.just.ahlamontada.com :: just_f _ المنتديـــــــــات :: الأخبار العربية والدولية ( الصراعات والتحالفات )-
انتقل الى: